أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، أن الإدارة الأمريكية تتعامل بشكل مباشر مع الحكومة اللبنانية، مشددًا على أن ملف لبنان يعتبر منفصلًا تمامًا عن إيران.
وأوضح روبيو في سياق تصريحاته الصحفية، اليوم الثلاثاء، أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال إنهاء الأعمال العدائية في منطقة الشرق الأوسط إذا استمر وكلاء إيران في إطلاق الصواريخ، ما يعني ربط الاستقرار الميداني بتوقف هذه الهجمات.
وفي جانب آخر يتعلق بأمن الملاحة العالمية وحركة التجارة، أعلن وزير الخارجية الأمريكي موقف واشنطن الحازم بأنه لا يسمح لأي دولة كانت بفرض رسوم أو ضرائب مالية على الممرات المائية الدولية، باعتبارها مناطق مفتوحة للحركة الحرة بموجب القوانين الملاحية، ليبقى التلويح الدبلوماسي رهنًا بالالتزام الميداني طوال الساعات المقبلة.
ووصل وزير الخارجية الأمريكي، الإمارات، اليوم الثلاثاء، في أولى محطات جولة خليجية تهدف لإظهار تضامن واشنطن مع حلفائها الرئيسيين في المنطقة، الذين تضرروا من الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران.
ووفق وزارة الخارجية الأمريكية، سيناقش روبيو مع الحلفاء الرئيسيين "مذكرة التفاهم مع إيران، والجهود الرامية إلى ضمان حرية وأمن وانسيابية الملاحة عبر مضيق هرمز، وأهمية السلام والاستقرار في المنطقة".