الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

انطلاق الدورة 63 لمهرجان ثيسالونيكي السينمائي الدولي

  • مشاركة :
post-title
بوستر المهرجان

القاهرة الإخبارية - رشا حسني

تنطلق اليوم فعاليات الدورة الـ63 لمهرجان ثيسالونيكي السينمائي الدولي (TIFF) الذي تستمر فعالياته حتى الأحد 13 نوفمبر، ويمزج المهرجان هذا العام بين العروض الفعلية والافتراضية للأفلام، إذ يعرض 200 فيلم فعليًا، بالإضافة إلى عرض 93 فيلمًا بشكل افتراضي على شبكة الإنترنت.

يعرض المهرجان في الافتتاح أحدث أعمال المخرج ستيفين سبيلبيرج The Fabelmans، بينما يعرض في الختام فيلم الدراما التاريخية Corsage للمخرجة النمساوية ماري كروتزر.

كما يضم برنامج العروض أحدث أفلام المخرج التركي الألماني فاتح أكين، Rhinegold وفيلم Burning Days للمخرج أمين ألبير.

يتألف TIFF من أربعة أقسام تنافسية أهمها المسابقة الدولية للفيلم الطويل الأول أو الثاني للمخرجين الواعدين التي تضم هذا العام 11 فيلمًا من بينها الفيلم الألماني السويسري A Piece of Sky أو "قطعة من السماء" للمخرج مايكل كوخ الذي فاز بتنويه خاص من مهرجان برلين في فبراير الماضي، والفيلم السوداني The Dam أو "السد للمخرج" علي شيري، والفيلم الياباني Plan 75 أو خطة ٧٥ للمخرجة تشي هياكاوا.

إلى جانب مسابقة "Meet the Neighbours" التي تقام للسنة الرابعة على التوالي والمخصصة لعرض أفلام جنوب شرق أوروبا وشرق البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، وتعرض هذا العام 10 أفلام من بينها الفيلم التونسي الفرنسي Ashkal للمخرج يوسف شيبي، والفيلم اليوناني Black Stone، والفيلم اللبناني السعودي الفرنسي الإيطالي المشترك Dirty, Difficult, Dangerous للمخرج وسام شرف.

ومسابقة Forward التي تضم 11 فيلمًا من بينها الفيلم النرويجي A Human Position للمخرج أندرس إمبليم Anders Emblem، والفيلم اليوناني Bastards للمخرج نيكوس باستراس، والفيلم الإسباني My Emptiness and I للمخرج أدريان سيلفستر.

بينما تعود مسابقة الواقع الافتراضي (VR) التي تضم هذا العام ثمانية أفلام تتنافس على جائزة قدرها 2000 يورو.

وفي الذكرى العاشرة لوفاته، يكرم المهرجان المخرج الشهير ثيو أنجيلوبولوس بعرض أول أفلامه. وسيُنظم المهرجان تكريمًا كبيرًا للفن ومهنة التمثيل، تحت عنوان "حان وقت العمل" التي ستضم سلسلة من المحاضرات المهمة التي يقدمها ضيوف المهرجان من داخل اليونان وخارجها.

تُعد Agora هي الذراع الصناعية للمهرجان، فهي تعد الآن من أكبر الأسواق في مجال صناعة السينما، إذ تعمل على دعم وتطوير وتسويق الأفلام، بالإضافة إلى تشبيك صناع السينما ببعضهم، إلى جانب دعوة عدد من أهم الشخصيات السينمائية حول العالم لإلقاء المحاضرات والمشاركة في ورش العمل والندوات السينمائية.

ومن الجدير بالذكر أن ثيسالونيكي السينمائي الدولي يركز على اكتشاف أهم إنتاجات السينما المستقلة والمخرجين الواعدين من كل أنحاء العالم، ويعد منصة أساسية لصناع السينما في اليونان وجنوب شرق أوروبا، ويحرص على استقطاب الجمهور المحب للسينما. 

ويحضر المهرجان سنويًا ما يزيد عن 80 ألف شخص، من بينهم مئات الضيوف اليونانيين والأجانب، بالإضافة إلى الشخصيات البارزة في المشهد السينمائي الدولي.