الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

السيدة الأولى الأمريكية: بايدن اتخذ قرار الترشح لولاية ثانية

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن برفقة السيدة الأولى

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

أعطت السيدة الأولى في الولايات المتحدة جيل بايدن، واحدًا من أوضح المؤشرات حتى الآن على أن الرئيس جو بايدن سيترشح لولاية ثانية، حيث أخبرت وكالة "أسوشيتد برس" في مقابلة حصرية يوم الجمعة أنه لم يتبق شيء "إلى حد كبير" سوى معرفة الزمان والمكان للإعلان، بحسب ما أفادت به صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

على الرغم من أن بايدن قال منذ فترة طويلة إنه يعتزم السعي لإعادة انتخابه، إلا إنه لم يعلنه رسميًا بعد، وهو يكافح من أجل تبديد الأسئلة حول ما إذا كان أكبر من أن يستمر في العمل كرئيس، حيث سيكون بايدن في عامه الـ86 بنهاية فترة ولايته الثانية.

قال مساعدو بايدن إن الإعلان من المرجح أن يأتي في أبريل، بعد انتهاء الربع الأول لجمع التبرعات، وهو الوقت الذي أطلق فيه الرئيس باراك أوباما رسميًا حملته الانتخابية لإعادة انتخابه.

لطالما وُصفَت السيدة الأولى بأنها شخصية رئيسية في فلك بايدن وهو يخطط لمستقبله.

وتجاهلت السؤال حول ما إذا كان لديها القرار بشأن التصويت على ما إذا كان الرئيس سيرشح نفسه لإعادة انتخابه، إذ قالت: "بالطبع سوف يستمع إلي، لأننا زوجان، لكنها أضافت لاحقًا لقد اتخذ قراره، صدقوني".

جرت المقابلة واسعة النطاق في ذكرى الغزو الروسي لأوكرانيا، وتذكرت جيل بايدن رحلتها إلى كييف في مايو الماضي لمقابلة السيدة الأولى، أولينا زيلينسكي.

زيارة أوكرانيا

وتذكرت زيارتها لمدرسة كانت تُستخدم لمساعدة المهجرين الذين فروا من القتال، وقالت جيل بايدن إن بعض العائلات اختبأت تحت الأرض لأسابيع قبل أن تهرب: "اعتقدنا إذن، إلى متى يمكن أن يستمر هذا؟ وها نحن هنا، بعد عام، وانظر إلى ما فعله الشعب الأوكراني، أعني إنهم أقوياء ومرونون للغاية، وهم يقاتلون من أجل بلدهم ".

وأضافت السيدة الأولى: "نأمل جميعًا أن تنتهي هذه الحرب قريبًا، لأننا نرى، كل يوم، الضرر والعنف والرعب على تلفزيوناتنا، ولا يمكننا تصديق ذلك."

مرضها بالسرطان

تحدثت جيل بايدن أيضًا بشكل مكثف لأول مرة عن تشخيصها بسرطان الجلد، مما دفع الأطباء إلى إزالة آفات الخلايا السرطانية المتعددة في يناير.

قالت: "اعتقدت أنه مجرد شيء في عيني، كما تعلم، لكن بعد ذلك قالوا إننا نعتقد أنها خلية سرطانية"، ثم قام الأطباء بفحص صدرها، وقالوا "إنها بالتأكيد خلايا سرطانية"، وفق تصريحاتها.

وترى السيدة الأولى الأمريكية أنها محظوظة لأنهم شخصوا المرض في مرحلة متقدمة، وأزالوه، متابعة: "أنا بصحة جيدة".

كانت زيادة الوعي بفحص السرطان حجر الزاوية في جهود المناصرة التي قامت بها السيدة الأولى لسنوات، حتى قبل وفاة ابنها "بو"، بسبب ورم في المخ، منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

غالبًا ما تقول إن أسوأ ثلاث كلمات يمكن لأي شخص سماعها هي "أنت مصاب بالسرطان".

عندما جاء دورها لسماع طبيب يقول ذلك، قالت جيل بايدن: "كان الأمر أصعب قليلاً مما كنت أعتقد".

الآن، قالت إنها "حذرة للغاية" بشأن واقي الشمس، خاصة عندما تكون على الشاطئ، والتي وصفتها بأنها "أحد الأماكن المفضلة في العالم".