الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"مجموعة السبع" تتعهد بمواصلة تشديد العقوبات على مساعدي الجيش الروسي

  • مشاركة :
post-title
مجموعة السبع

القاهرة الإخبارية - وكالات

أصدر قادة دول مجموعة السبع، بيانًا عقب اجتماع عن بعد مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، تعهدوا فيه بمواصلة تشديد العقوبات على الذين يساعدون المجهود الحربي الروسي، بحسب ما ذكرته وكالة "رويترز".

وقال البيان الصادر عن اليابان، الرئيس الحالي لمجموعة السبع: "سنبقي على الإجراءات الاقتصادية التي فرضناها بالفعل وننفذها بالكامل ونوسعها، مُشيرًا إلى أن المجموعة ستعمل على سبل لحرمان روسيا من عائدات صادرات الألماس".

وبشكل منفصل، أصدرت واشنطن تفاصيل الإجراءات الجديدة التي قررت اتخاذها والتي لم تستهدف روسيا فحسب، بل استهدفت أيضًا "جهات فاعلة من دول ثالثة" في أنحاء أوروبا وآسيا والشرق الأوسط تدعم المجهود الحربي الروسي.

وقالت: "سنوقع عقوبات على آخرين يرتبطون بقطاعي الدفاع والتكنولوجيا الروسيين، ومن بينهم المسؤولون عن إعادة ملء المخزون الروسي من الأصناف الخاضعة للعقوبات أو تمكين روسيا من تفادي العقوبات".

كما فرضت بريطانيا المزيد من العقوبات على روسيا، بما يشمل حظر تصدير كل عنصر استخدمته في ساحة المعركة وحظر استيراد منتجات الحديد والصلب.

وقالت مصادر دبلوماسية إن دول الاتحاد الأوروبي، ما زالت تكافح للتغلب على الخلافات بشأن مجموعة جديدة من عقوبات التكتل ضد روسيا، وإنهم ويقومون بمحاولة جديدة اليوم الجمعة، بعد أن انتهت محادثاتهم بالفشل في وقت متأخر من مساء أمس الخميس.

وقال وزير المالية البريطاني، جيريمي هنت، للصحفيين، إن تركيز مناقشات مجموعة العشرين على أوكرانيا لا يعني إهمال القضايا الأخرى.

وأضاف: "في نهاية المطاف، ما لم نعالج التهديدات الأمنية العالمية، فلن تكون هناك إمكانية للتقدم في هذه المجالات الأخرى".

وشهدت كل من الصين والهند طفرة في التجارة مع روسيا بعد فرض العقوبات، إذ زادت نيودلهي بشكل كبير مشترياتها من النفط الروسي الأرخص ثمنًا.

ويأتي اجتماع مجموعة العشرين في غمرة مؤشرات، على أن التوقعات العالمية قد تحسنت منذ قمة المجموعة السابقة، حين كان عدد من الاقتصادات يتأرجح على شفا الركود وسط ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء؛ بسبب الحرب.