الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

برغم محاولاتها للتهدئة.. الغرب يتهم الصين بالتخطيط لتزويد روسيا بالسلاح

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووانج يي رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالحزب الشيوعي

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، إن بلاده لديها معلومات تفيد بأن الصين تفكر في إمداد روسيا بالسلاح، وهو الأمر الذي حذرت منه القوى الغربية مرارًا وتكرارًا بالفترة الأخيرة، بينما تستعد بكين للإعلان عن مبادرة للوساطة في الأزمة الأوكرانية.

وصرح "بلينكين"، الخميس: "لدينا معلومات تفيد بأن الصين تدرس تقديم أسلحة لروسيا، لا أعتقد أن الصين تريد تجربة مزيد من العزلة الدولية".

على هذه الخلفية، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الإدارة الأمريكية تفكر في نشر معلومات استخبارية تكشف عن نوايا الصين لتزويد روسيا بالأسلحة، لاستكمال الحرب في أوكرانيا.

أصابع اتهام غربية

في غضون ذلك، حذر المستشار الألماني أولاف شولتس، من عواقب تزويد روسيا بالأسلحة، قائلًا: "لقد أبلغت ممثلين صينيين أن إمداد روسيا بالسلاح أمر غير مقبول".

وحثّ المستشار الألماني على "عدم التوهم" بشأن تحرك الصين، مشيرًا خلال مقابلة مع قناة ZDF التلفزيونية، إلى أن الصين لم تبدِ بعد أي موقف ضد روسيا.

فيما صدر نفس التحذير عن الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، الذي أكد أيضًا الكشف عن "دلالات استخباراتية على أن الصين تدرس خطط لتزويد روسيا بالأسلحة".

الصين ترفض الادعاءات

ونفت الصين من جهتها كل الادعاءات الغربية الموجهة لها، وقالت إن الولايات المتحدة ليس لها الحق في توجيه أي أوامر أو مطالب لها.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير 2022، زودت القوى الغربية أوكرانيا بأسلحة بمليارات الدولارات.

وأشار داي بينج، نائب سفير الصين لدى الأمم المتحدة: "الحقائق القاسية تقدم دليلًا كافيًا على أن إرسال الأسلحة لن يجلب السلام".

وأشار الدبلوماسي الصيني، في خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى أن"صب الزيت على النار لن يؤدي إلا إلى زيادة التوتر، وإذا استمر النزاع واتسع سيدفع الناس ثمنًا باهظًا".

وأكد "بينج" أن بلاده مستعدة "لمواصلة لعب دور بناء في حل الأزمة في أوكرانيا"، وأن مبادرة لحل الأزمة ستُعلَن قريبًا.

تحاول الصين الوساطة في الصراع بين روسيا وأوكرانيا، باستخدام خطة لإيجاد حل سياسي، لم تتضح معالمها بعد.

فيما رحبت موسكو بجهود بكين، خلال لقاء جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووانج يي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالحزب الشيوعي وكبير الدبلوماسيين الصينيين (وزير الخارجية)، في الكرملين، يوم الأربعاء الماضي.

ترحيب أوكراني حذر

ومن جهته، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه يريد مناقشة المبادرة مع الصين، ويرى أن التزام بكين بجهود السلام "إيجابي".

وقال الرئيس الأوكراني، خلال مؤتمر صحفي، مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز: "نريد أن نلتقي بالصين، هذا في مصلحة أوكرانيا اليوم".

وأضاف: "إنها حقيقة إيجابية للغاية أن الصين بدأت الحديث عن أوكرانيا وإرسال بعض الإشارات"، لكنه يعتقد أنه من السابق لأوانه الحكم على خطط الصين لأنه لم يطلع عليها بعد.