الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بوتين يهدد الغرب بنشره.. "الشيطان 2" صاروخ روسيا المرعب

  • مشاركة :
post-title
الصاروخ سارمات

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

لوَّح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بنشر الأسلحة النووية، ما لم يتوقف الدعم العسكري الغربي إلى كييف.

قال "بوتين"، اليوم الخميس، إن بلاده ستولي اهتمامًا متزايدًا لتعزيز قواتها النووية، من خلال نشر صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز سارمات هذا العام، وكان من المفترض نشر تلك الصواريخ العام الماضي.

وفي خطاب بمناسبة "يوم حماة الوطن"، قال بوتين: "إن روسيا ستواصل تجهيز قواتها المسلحة بمعدات متطورة لضمان سيادتها، وإنه سيتم نشر صواريخ باليستية عابرة للقارات من طراز سارمات هذا العام".

وأكد بوتين استعداده لتقويض أسس الحد من الأسلحة النووية، بما في ذلك وقف القوى الكبرى للتجارب النووية، ما لم يتراجع الغرب عن التدخل في أوكرانيا، بعد مرور عام على إصدار الأمر بالهجوم على أوكرانيا.

وذكر بوتين أن روسيا ستواصل الإنتاج الضخم لأنظمة كينجال الجوية فرط صوتية، وستبدأ في إنتاج كميات كبيرة من صواريخ زيركون الأسرع من الصوت التي تُطلق من البحر.

وأضاف أن بلاده ستطور جميع المعدات التقليدية للقوات المسلحة وستعمل على تحسين التدريب وإضافة معدات متطورة، وستعزز صناعة الأسلحة وترقية الجنود الذين أثبتوا كفاءتهم في المعركة.

مميزات صاروخ سارمات "الشيطان الروسي"

سارمات هو صاروخ نووي روسي باليستي عابر للقارات، تقول موسكو، إنه يبلغ من القوة ما تمكنه من أن يمحو معظم المملكة المتحدة أو فرنسا، وصرح الرئيس الروسي، 21 يونيو الماضي، بأنه سيدخل الخدمة نهاية العام الجاري.

وتحدث فلاديمير دغتيار، المدير العام وكبير المصممين في مركز "ماكييف" لصناعة الصواريخ، عن بعض الميزات التي تجعل صاروخ "سارمات" الروسي متفوقًا على الأسلحة التي تطورها دول الناتو، بحسب وصفه.

وفي مقابلة مع وكالة "نوفوستي" الروسية، صرح دغتيار: "بأن صاروخ سارمات البالستي الروسي سيقلل من قيمة جميع ما تطوره دول الناتو في مجال الأسلحة، وميزة هذا الصاروخ لا تقتصر على أدائه غير المسبوق في مجال الطيران فحسب، بل على ما تم التوصل إليه من حلول علمية وتقنية حديثة استخدمت في تطويره".

وعن مواصفات الصاروخ الشيطان، قال دغتيار، "يبلغ وزنه وأبعاده 5 أضعاف مثيلاته البحرية، ما يجعله صاحب قدرات طيران وتحليق فريدة من نوعها".

وأكمل: "صواريخ سارمات مزودة بوسائل خاصة تجعل من الصعب رصد رؤوسها الحربية في أثناء تحليقها بالغلاف الجوي للأرض وخارجه، ما يجعل من غير الممكن التنبؤ بدقة مسارها بغية استهدافها من قبل صواريخ"، مضيفًا "أن سارمات يعتبر اليوم أقوى صاروخ عسكري في العالم، وأن لديه أطول مدى ضرب للأهداف".

ويندرج سارمات في إطار سلسلة صواريخ أخرى قدّمها الرئيس الروسي، عام 2018، على أنّها "غير مرئية"، وتشمل هذه الصواريخ كينجال وأفانغارد الفرط صوتية.

روسيا تعلن إجراء أول تجربة ناجحة لصاروخ سارمات

أعلن الجيش الروسي، إبريل العام الماضي، أنّه أجرى أول تجربة ناجحة على صاروخ بالستي عابر للقارات من طراز "سارمات"، ووصفه الرئيس الروسي بأنّه "لا مثيل له".

وقال بوتين في كلمة بُثّت عبر التلفزيون: "هذا حقًا سلاح فريد سيعزز القدرة العسكرية لقواتنا المسلحة، وسيضمن أمن روسيا في مواجهة التهديدات الخارجية وسيدفع أولئك الذين يحاولون تهديد بلدنا بخطاب متفلت وعدواني إلى التفكير مرتين".

كانت شبكة "سي.إن.إن" ذكرت أن الولايات المتحدة تعتقد أن روسيا أجرت اختبارًا لسارمات قبل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أوكرانيا، هذا الأسبوع، لكن الاختبار فشل. ولم تعلق وزارة الدفاع الروسية على هذا التقرير.