الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بايدن: لا أعتقد أن "بوتين" يفكر في استخدام أسلحة نووية

  • مشاركة :
post-title
بايدن وبوتين

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال الرئيس، جو بايدن، أمس الأربعاء، إنه لم يُفسر قرار نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، بتعليق المُشاركة مُؤقتًا في معاهدة "نيو ستارت"؛ للحد من الأسلحة النووية، على أنه مُؤشر على تفكيره في استخدامها، وإن كان وصف القرار بأنه "خطأ كبير".

وأضاف "بايدن" خلال مُقابلة مع قناة "إيه.بي.سي" الإخبارية "هذا خطأ كبير، ليس قرارًا مسؤولًا تمامًا، لكنني لا أفسره على أنه يعني تفكيره في استخدام الأسلحة النووية أو أي شيء من هذا القبيل".

وألقى "بايدن" خطابًا أمام الآلاف في وسط وارسو، الثلاثاء، وقال إنه يجب مواجهة "المستبدين"، من أمثال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقبل ذلك بساعات، ألقى "بوتين" خطابًا مطولًا مليئًا بالانتقادات للقوى الغربية التي ألقى عليها مسؤولية اندلاع العمليات العسكرية في أوكرانيا.

وردًا على سؤال حول قرار "بوتين" أجاب "بايدن"، عند توجهه للاجتماع مع الحلفاء في شرق أوروبا فيما تعرف بمجموعة بوخارست تسعة، "ارتكب (الرئيس الروسي) خطأً فادحًا".

وأضاف "التزام الولايات المتحدة تجاه حلف شمال الأطلسي، واضح تمامًا، المادة الخامسة التزام مُقدس تعهدت به الولايات المتحدة، سندافع عن كل شبر من حلف شمال الأطلسي".

وتنص المادة الخامسة على أن أي هجوم على أي عضو في الحلف يتم التعامل معه على أنه هجوم على الجميع، يتطلب ردًا مُشتركًا.