الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قيس سعيد: الهجرة غير الشرعية إلى تونس مؤامرة

  • مشاركة :
post-title
الرئيس التونسي قيس سعيد

القاهرة الإخبارية - وكالات

نادى الرئيس التونسي قيس سعيد، بضرورة وضع حد سريع لتدفق أعداد كبيرة من المهاجرين غير الشرعيين من إفريقيا جنوب الصحراء على بلده، واصفًا الظاهرة بأنها مؤامرة "لتغيير التركيبة الديمغرافية" في تونس، بحسب "رويترز".

وقال سعيد، أمس الثلاثاء، خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي التونسي خُصص لمناقشة هذه القضية إن الهدف غير المعلن للموجات المتلاحقة من الهجرة غير الشرعية هو اعتبار تونس دولة إفريقية فقط لا انتماء لها للأمتين العربية والإسلامية.

وأكد سعيّد في المقابل، أن تونس تعتزّ بانتمائها الإفريقي، فهي من الدول المؤسسة لمنظمة الوحدة الإفريقية، وساندت العديد من الشعوب في نضالها من أجل التحرر والاستقلال، بالإضافة إلى أنها تدعو إلى أن تكون إفريقيا للأفارقة حتى ينتهي ما عانته الشعوب الإفريقية على مدى عقود من حروب ومجاعات.

وأضاف "سعيد" هذا الوضع "غير طبيعي"، خاصة وأن جحافل المهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء مازالت مستمرة، مع ما تؤدي إليه من عنف وجرائم وممارسات "غير مقبولة"، فضلًا عن أنها مجرّمة قانونًا.

ودعا في بيان صادر عن الرئاسة التونسية إلى العمل على كل الأصعدة الدبلوماسية والأمنية والعسكرية، والتطبيق الصارم للقانون المتعلق بوضعية الأجانب في تونس ولاجتياز الحدود خلسة، معتبرًا أن من يقف وراء هذه الظاهرة "يتاجر بالبشر ويدّعي في نفس الوقت أنه يدافع عن حقوق الإنسان".

وتونس نقطة عبور رئيسية للمهاجرين واللاجئين الذين يسعون لعبور البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا، بما في ذلك أعداد متزايدة من التونسيين ومواطني بلدان إفريقية أخرى.

وحثت بعض الحملات على وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة في تونس السلطات على التدخل لمنع المهاجرين الأفارقة من السفر عبر تونس في طريقهم إلى أوروبا أو الاستقرار في البلاد مثلما يفعل الآلاف.

 وقال سعيد في تصريحاته إن جهات لم يذكر اسمها قامت خلال العقد الماضي بتوطين مهاجرين أفارقة في تونس مقابل المال.