الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أعلى مستوى في 24 عاما.. التضخم في تركيا يقفز إلى 85.5%

  • مشاركة :
post-title
الليرة التركية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أظهرت بيانات رسمية، نُشرت اليوم الخميس، أن التضخم في تركيا ارتفع في أكتوبر على أساس سنوي، لأعلى مستوى في 24 عامًا عند 85.51 بالمئة، وهو ما يقل بشكل طفيف عن التوقعات، بعدما خفض البنك المركزي سعر الفائدة ثلاث مرات، في ثلاثة أشهر رغم ارتفاع الأسعار.

وأوضح معهد الإحصاء التركي، بحسب وكالة "رويترز"، أن أسعار المستهلكين ارتفعت 3.54 بالمئة على أساس شهري، مقابل توقعات في مسح أجرته رويترز بارتفاع 3.60 بالمئة، وكان من المتوقع أن يرتفع التضخم في أسعار المستهلكين على أساس سنوي 85.60 بالمئة.

وارتفع مؤشر أسعار المنتجين المحليين 7.83 بالمئة ،على أساس شهري في أكتوبر، و157.69 بالمئة على أساس سنوي.

ومع ذلك، يقدر خبراء أن التضخم أعلى بكثير من الأرقام الرسمية. وقدرت مجموعة أبحاث التضخم المستقلة يوم الخميس المعدل السنوي عند 185 بالمئة، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

في حين أدت الجائحة وهجوم روسيا على أوكرانيا إلى إذكاء التضخم في جميع أنحاء العالم، يعتقد اقتصاديون أن التضخم في تركيا كان مدفوعا باعتقاد الرئيس رجب طيب أردوغان بأن تكاليف الاقتراض المرتفعة تؤدي إلى ارتفاع الأسعار. يقول التفكير الاقتصادي التقليدي أن رفع المعدلات يساعد في كبح جماح التضخم.

وخفض البنك المركزي التركي، الشهر الماضي، أسعار الفائدة للشهر الثالث على التوالي - إلى 10.5 بالمئة - تماشيا مع وجهات نظر أردوغان الاقتصادية. أشار الرئيس التركي إلى مزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة لجعل سعر الفائدة الرئيسي يصل إلى رقم من خانة واحدة.

في المقابل، عمدت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم إلى رفع أسعار الفائدة بقوة لمحاربة التضخم المتصاعد.

دافع أردوغان، يوم الأربعاء، الذي يترشح لإعادة انتخابه في انتخابات العام المقبل، عن سياساته الاقتصادية قائلاً إنه يتوقع أن نموذجه - الذي يعطي الأولوية للنمو والاستثمارات والتوظيف والصادرات – "يؤتي ثماره"، وأن يحذو حذوه الآخرون.

وقال أردوغان "بينما يكافح العالم بأسره... أعلى أرقام التضخم في السنوات الستين أو السبعين الماضية، تتحرك عجلات اقتصاد بلادنا."

قال أردوغان: "العديد من المؤسسات والأفراد والمنظمات - من الأمم المتحدة إلى العديد من الاقتصاديين - يتفقون مع علاقة السبب والنتيجة التي أنشأناها بين التضخم وأسعار الفائدة... بعد العام الجديد، سترون العالم... أسعار فائدة أقل".

وسوم :