الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

باحث: أزمة المنطاد اختبار للنوايا الأمريكية بشأن علاقتها مع الصين

  • مشاركة :
post-title
العلمان الصيني والأمريكي

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال أحمد محارم، الباحث السياسي، إنَّ الولايات المتحدة الأمريكية تصف الصين بـ"المارد القادم" في المستقبل القريب؛ لأنها تتمتع بسياسة النفس الطويل مع دول العالم كافة. 

وأضاف "محارم"، في مداخلة عبر "سكايب" بقناة "القاهرة الإخبارية"، السبت، أنَّ واشنطن تخشى من صعود الصين خصوصًا الفترة المقبلة، في الوقت الذي تُطبق "بكين" سياسة تتسم بالذكاء تُجنبها الاصطدام السريع مع أمريكا، مؤكدًا أن الصين لديها طموحات كبيرة وتطلعٌ لمستقبل باهر لشعبها. 

ويرى الباحث السياسي، أنَّ أزمة المنطاد الصيني بمثابة اختبار للنوايا الحقيقية لأمريكا في ميزان العلاقات بين البلدين، مشيرًا إلى أنَّ الصين نجحت في اختيار التوقيت مستغلة انشغال الولايات المتحدة مع حلف شمال الأطلسي (الناتو) ودعم أوكرانيا. 

وكان الجيش الأمريكي، قد أسقط في الرابع من فبراير الجاري منطادًا قبالة سواحل كارولاينا الجنوبية، وصفه (البنتاجون) بأنه يستخدم لأغراض التجسس ومهمته جمع معلومات حساسة، لكن بكين نفت ذلك وقالت إنه منطاد مدني هدفه جمع بيانات حول الأرصاد الجوية انحرف عن مساره بسبب الطقس، وأدى الحادث إلى إرجاء زيارة مقررة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الصين.