الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

منظمة: حركة متمردة في الكونغو قتلت 20 ونفذت عمليات اغتصاب جماعي

  • مشاركة :
post-title
أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

ذكرت منظمة العفو الدولية في تقرير اليوم الجمعة، إن مقاتلين من حركة إم 23 المتمردة في جمهورية الكونغو الديمقراطية قتلوا 20 رجلًا على الأقل واغتصبوا عشرات النساء والفتيات في شرق البلاد في نوفمبر، وفقًا لـ"رويترز".

ونفت الجماعة المسلحة، التي كثفت هجومها في مناطق قريبة من الحدود مع رواندا وأوغندا العام الماضي، الاتهامات قائلة إنها جزء من حملة تشهير.

وعدد القتلى المُعلن عنه أقل بكثير من تقديرات الأمم المتحدة، التي قالت في ديسمبر، إن المتمردين أعدموا ما لا يقل عن 131 شخصًا في أعمال انتقامية شملت القتل والاغتصاب والنهب في قريتي كيشيشي وبامبو.

وأوضحت منظمة العفو أنها أجرت مقابلات مع ناجين وشهود قالوا إن "مجموعات من مقاتلي حركة إم 23 تنقلوا من منزل لآخر في كيشيشي، وأعدموا كل ذكر بالغ وجدوه مع تعرض عشرات النساء للاغتصاب، بما في ذلك الاغتصاب الجماعي".

واستنادًا إلى تلك الشهادات، قدرت منظمة العفو أن حركة إم 23 قتلت 20 رجلًا على الأقل واغتصبت ما لا يقل عن 66 امرأة وفتاة، في كيشيشي بالأساس، بين 21 و30 نوفمبر.

فيما نفى ويلي نجوما، المُتحدث باسم الحركة التقرير، وقال لـ"رويترز": "لم تكن هناك تحقيقات جادة لأنهم لم يأتوا إلى الميدان"، مُضيفًا أن جنوده لا يمكن أن يرتكبوا جريمة الاغتصاب.

ولم يرد المُتحدث باسم حكومة الكونجو حتى الآن على طلب للتعليق، كما لم ترد بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في شرق الكونغو على طلب للتعليق.

وقالت منظمة العفو إن النتائج التي توصلت إليها تستند إلى تحقيق على الأرض في المناطق التي تسيطر عليها حركة إم 23.