الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زيلينسكي يدعو الفنانين لدعم بلاده ضد روسيا بافتتاح مهرجان برلين السينمائي

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في افتتاح مهرجان برلين

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

وجّه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رسالة إلى الفنانين والمؤسسات الثقافية، طالبهم فيها بدعم بلاده في الحرب ضد روسيا، إذ ظهر في فيديو مصور بافتتاح الدورة الـ73 لمهرجان برلين السينمائي الدولي، قال فيه: "يجب أن تتخذوا موقفًا في الحرب وتدعمون أوكرانيا وشعبها".

وتساءل زيلنيسكي مستنكرًا: هل يمكن أن يكون الفن خارج السياسة؟ هل يمكن أن تكون السينما خارج السياسة، عندما توجد سياسة عدوانية وحرب شاملة؟ مضيفًا: "تختار الثقافة جانبًا عندما تقرر رفع صوتها ضد الشر، وتتنحى جانبًا عندما تظل صامتة وتساعد الشر في الواقع".

ولتوضيح وجهة نظره، أشار "زيلينسكي" إلى ما فعله المخرج الألماني فيم فيندرز وكلاسيكيته الشهيرة Wings of Desire الصادرة عام 1987، إذ قال عن الفيلم: "حطم جدار برلين قبل عامين من سقوطه.. مدينة توحدها الملائكة تطير بحرية فوق السور"، مضيفًا أن روسيا تريد اليوم بناء جدار بين أوكرانيا وأوروبا، بين الحرية والعبودية وبين الحضارة والإرهاب.

وعن قوة السينما، قال الرئيس الأوكراني: "لا تستطيع تغيير العالم، لكنها يمكن أن تلهم الأشخاص الذين يمكنهم تغييره".

وكان مهرجان برلين السينمائي دعا الرئيس الأوكراني لإلقاء رسالة عبر الفيديو بافتتاح الدورة الـ73، ووقف الجمهور الحاضر عندما تم تقديم زيلينسكي ورحب بخطابه طوال الوقت، حسبما أكدت "هوليوود ريبورترز".

وخلال حفل الافتتاح، قدم شون بن، الذي شارك مع آرون كوفمان في إخراج الفيلم الوثائقي Superpower ، وهو لمحة عن زيلينسكي وقيادته في زمن الحرب، وأشار إلى أن خططه للفيلم الوثائقي تغيّرت بشكل جذري بعد الهجوم الروسي، وما كان من المفترض في البداية أن يكون قصة غريب الأطوار لممثل كوميدي أصبح رئيسًا، تحول الفيلم إلى شيء مختلف تمامًا بعد ليلة 24 فبراير 2022.

في معرض شرحهما لقرارهما دعوة الرئيس الأوكراني لإلقاء كلمة في حفل الافتتاح، قالت إدارة المهرجان: "أردنا التعبير عن التضامن مع شعب أوكرانيا في كفاحه من أجل استقلاله وإدانة روسيا بشدة، وأن أفكارنا وتعاطفنا مع الضحايا والشعب الذين يعانون، والملايين الذين غادروا أوكرانيا والفنانين الذين ظلوا يدافعون عن البلاد ويواصلون تصوير الحرب ".

آن هاثاواي

آن هاثاواي: زيلينسكي "بطل عصرنا"

فيما أعربت الممثلة الأمريكية آن هاثاواي، عن إعجابها بالرئيس الأوكراني، قائلة: "أريد فقط أن أعبر عن امتناني لمهرجان الأفلام لضمه بطل عصرنا، وإتاحة الفرصة لنا جميعًا لدعم أوكرانيا، وهي الرغبة العالمية تقريبًا في السلام".

وأضافت "هاثاواي"، في كلمة صباح اليوم قبل افتتاح المهرجان: "متأكدة من أن هناك الكثير والكثير ممن يريدون السلام في هذا الوضع المعقد الحالي".

يشار إلى أن "هاثاواي" تشارك في فيلم She Came to Me ، الذي عرض في حفل افتتاح المهرجان.