الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

نيكي هايلي تطالب بـ "اختبار للكفاءة العقلية" لأي سياسي يتخطى 75 عاما

  • مشاركة :
post-title
نيكي هايلي وترامب

القاهرة الإخبارية - محمد صبحي

قال رامي جبر، مُراسل "القاهرة الإخبارية"، من واشنطن، إن نيكي هايلي، التي أعلنت ترشحها لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، طالبت بإجراء اختبار للكفاءة والقدرات العقلية لأي سياسي يتخطى 75 عامًا، وهاجمت المسئولين الكبار في السن.

وأضافت "هايلي"، أنه لا يصلح أن يكون هناك رئيس للولايات المتحدة الأمريكية أكبر من هذه السن، لافتة إلى أن "بايدن" في عامه الـ80 و"ترامب" سيبلغ عامه الـ75 في يوليو المقبل، جاء ذلك خلال أثناء حديثها في تجمع لإعلان حملتها الانتخابية في ساوث كارولينا أمس الأربعاء.

يأتي اقتراح هايلي في الوقت الذي أعرب فيه الناخبون من الجانبين -الجمهوري والديمقراطي- عن إحباطهم من عمر مرشحيهما. كما انتقد الجمهوريون بايدن بسبب تقدمه في السن وزلاته المتكررة التي يعزوها إلى فقدان الكفاءة، بحسب قناة فوكس نيوز الأمريكية.

وأعلنت نيكي هايلي، نائبة الحزب الجمهوري، ترشحها لانتخابات الرئاسة الأمريكية في عام 2024، لتصبح بذلك مُنافسة للرئيس الجمهوري السابق، دونالد ترامب، الذي سبق وأعلن اعتزامه الترشح لنفس السباق.

وأوضح مراسل "القاهرة الإخبارية"، أن نيكي هايلي تستخدم الصعوبات التي تعترض طريقها بذكاء شديد لمصلحتها.

وأضاف "جبر"، أن أولى الصعوبات التي تواجه "هايلي"، كونها من النساء القليلات اللاتي رشحن أنفسهن في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري المُؤهلة للترشح عن الحزب في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2024، وهو الحزب المعروف بتقليديته ومحافظته.

وأشار، إلى أن "هايلي"، من أصول غير بيضاء، وأصول هندية، وتستخدم ذلك بذكاء شديد، وتقول إنه دليل على التنوع والتعددية التي تعيشها الولايات المتحدة.

وأشار إلى أن "هايلي"، تواجه مرشحين أقوياء، لديهم قاعدة جماهيرية عريضة من أنصار الحزب الجمهوري، على رأسهم الرئيس السابق دونالد ترامب، والذي سبق له أن انتقد ترشحها ونيتها في الترشح أمام رئيسها، كما وصف نفسه، ولكن بعد ترشحها اليوم، قال إنه لا يمانع في ترشح أي شخص من إدارة "ترامب" السابقة أمامه في السباق الرئاسي، في تغير لموقفه عمّا كان عليه في السابق.