الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حرب "الأجسام الطائرة" تصل كييف.. أوكرانيا تسقط 6 "مناطيد روسية"

  • مشاركة :
post-title
أوكرانيا- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

في الوقت الذي أُطلقت فيه صافرات الإنذار في العاصمة كييف لحث السكان على التواجد بالملاجئ، خشية وقوع غارة، أسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية، يوم الأربعاء، 6 أهداف جوية في سماء العاصمة، قالت إنها مناطيد روسية، لتنضم البلاد التي تشهد صراعًا قارب العام إلى دول أثارت مخاوفها مؤخرًا ما وصف بأنه "مناطيد التجسس".

تفعيل الدفاعات الجوية الأوكرانية

وفعّلت الإدارة العسكرية الإقليمية في كييف، اليوم الأربعاء، نظام دفاعاتها الجوية في المنطقة بعد رصد أهداف قادمة وسط إنذار الغارة الجوية، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الأوكرانية "يوكرنفورم".

وذكرت في بيان مقتضب أنها "رصدت أهدافًا جوية في سماء منطقة كييف. وفي هذا الصدد تم تفعيل دفاع جوي"، وحثت جميع السكان في جميع أنحاء المنطقة على التزام الهدوء والتواجد في الملاجئ.

6 مناطيد روسية

وأوضحت الإدارة العسكرية في كييف، أنها رصدت ستة مناطيد روسية تحلق فوق كييف وأن الدفاعات الجوية أسقطت معظمها. وفق ما أوردت وكالة "رويترز" للأنباء.

وأضافت عبر تطبيق "تليجرام" للمراسلة، أن المناطيد ربما كانت تحمل عاكسات زوايا ومعدات استطلاع.

مخاوف المناطيد.. أوكرانيا تنضم حديثًا

وبإعلانها اليوم تنضم أوكرانيا حديثًا إلى دول أبدت مخاوف لم يثبت جدواها حتى الآن، من مناطيد تحلق في أجوائها الجوية.

وأعلنت الولايات المتحدة في 4 فبراير، إسقاطها منطاد "تجسس صيني"، ورغم تأكيد بكين أنه مصنوع لأبحاث الأرصاد الجوية، وخرج عن مساره، إلا أن الأمر دفع واشنطن إلى مخاوف قادتها لإغلاق مجالها الجوي في أكثر من منطقة مؤخرًا، وإسقاط ثلاثة أجسام مجهولة الهوية فوق أراضيها وكندا، رغم أنها لا تمتلك أي مؤشر على أن الأجسام التي أسقطتها كانت مخصصة للمراقبة.

ووسط تكهنات بشأن مناطيد التجسس المزعومة، أكدت وزارة الدفاع التايوانية، أمس الثلاثاء، أنها ستسقط أي جسم عسكري مشتبه به يقترب من شواطئها من ناحية البر الرئيسي للصين.

قال الجنرال هوانج وين تشي، مساعد نائب رئيس الأركان العامة للمخابرات في تايوان، للصحفيين إن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي كانت في حالة تأهب لأي توغلات، لكنها لم تعثر بعد على أي اختراق لدفاعاتها.