الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

فرصة لمعالجة التحديات.. قادة العالم ومشاهيره يشاركون في قمة المناخ "كوب 27"

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكى جو بايدن - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

سلّطت وسائل إعلام غربية الضوء على الحضور الكبير المتوقع فى مؤتمر المناخ "كوب 27" بشرم الشيخ فى الفترة من 7 إلى 8 نوفمبر.

ذكرت الشبكة الإخبارية الأوروبية "يورو نيوز" أن قمة المناخ في شرم الشيخ ليست مجرد فرصة لتكثيف الالتزامات بشأن تغير المناخ، أكبر قضية في عصرنا، بل أيضًا فرصة دبلوماسية على نطاق واسع لمنح القادة معالجة التحديات الجيوسياسية التي تعيق العمل المناخي والتقدم في مختلف المجالات الأخرى.

وقالت"يورو نيوز" إن نحو 90 رئيس دولة أكدوا حضورهم في شرم الشيخ الأسبوع المقبل، لكن من المتوقع أن يصل إجمالي القادة والممثلين لأكثر من 190 دولة (جميع الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ) وبما أن دول مجموعة العشرين مسئولة عن نحو 80 في المئة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية، لذلك من الأهمية بمكان أن تكون مسؤولة في مؤتمرات قمة مؤتمر الأطراف.

قادة أوروبا يحضرون المؤتمر

ومن بين القادة الأوروبيين، كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من أوائل الرؤساء الذين أكدوا حضورهم القمة، ويظهر قادة العالم عادة في بداية ونهاية المؤتمر، تاركين المحادثات التفصيلية مع الأمم المتحدة والدول الأخرى للمفاوضين، ومع ذلك، سيلعب ماكرون دورًا مهمًا في قمة قادة العالم في الفترة من 7 إلى 8 نوفمبر، وإلى جانب رئيس السنغال ماكي سال، ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته، سيعقد الرئيس الفرنسي فاعلية بشأن تسريع التكيف في إفريقيا.

واليوم، تراجع رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، عن قراره بعدم حضور القمة، وأكد أنه سيشارك في اجتماع الدورة السابعة والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب27) المقرر عقده في 6 نوفمبر بمدينة شرم الشيخ. وقال سوناك، في تغريدة على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إنه "لا يوجد ازدهار طويل الأمد بدون اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ، ولا يوجد أمن للطاقة دون الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة ولهذا سأشارك في "كوب 27" الأسبوع المقبل لتقديم توصيات جلاسكو لبناء مستقبل آمن ومستدام".

وأكد رئيس الوزراء البريطاني السابق، بوريس جونسون، حضوره القمة بناء على "دعوة من مصر" لحضور "كوب 27" في شرم الشيخ. وقال إنه "سعيد جدًا" بالدعوة لأن لديه "اهتمامًا خاصًا" بقضية المناخ، خاصة بعد استضافة مدينة جلاسكو الاسكتلندية للقمة العام الماضي، ووصف "جونسون" القمة التي تبحث في الحد من الانبعاثات في العالم بأنها "نجاح عالمي رائع حقق قدرًا هائلًا من الخير للكوكب".

كما أكد أيضا المستشار الألماني، أولاف شولتز، أنه سيحضر القمة، وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا"، الأسبوع الماضي، أن رئيسة الوزراء الإيطالية الجديد، جيورجيا ميلوني، ستحضر كوب 27 في شرم الشيخ، ومن المؤكد أن رئيسة وزراء اسكتلندا، نيكولا ستيرجن، ستحضر أيضًا، وذلك لاهتمام قيادة اسكتلندا بالقضايا الحاسمة. وقال المتحدث باسم الحكومة الاسكتلندية: "نظرا للأهمية الحيوية لعمل الحكومات معا لمواجهة تغير المناخ، فإن نية الوزيرة الأولى هي حضور كوب 27".

كما سيكون رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، من أبرز الحاضرين في القمة أيضًا، حيث أطلق مبادرة مع نيجيريا حول المرونة الإقليمية للجفاف في COP27. ومن المؤكد أن رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، ستقوم بدور قيادي، 

الرئيس الأمريكي يشارك في المؤتمر

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد أكد أنه سيشارك في كوب 27 بمدينة شرم الشيخ المصرية. ومن المرجح أن يحضر رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي أيضا، بينما قال رئيس الحزب الذي ينتمي إليه الرئيس البرازيلي المنتخب لويس إيناسيو لولا دا سيلفا اليوم الثلاثاء إن "لولا" سيشارك في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ في مصر. ورحب علماء البيئة بفوز "لولا" في الانتخابات يوم الأحد بعد أن وعد خلال الحملة الانتخابية بحماية غابات الأمازون المطيرة واستعادة دور البرازيل القيادي في مجال تغير المناخ.

ومن المقرر أن يرأس وزير التغير المناخي والطاقة كريس بوين الوفد الأسترالي، حيث يهتم رئيس الوزراء الأسترالي، أنتوني ألبانيز ، أكثر من سلفه موريسون بالمسائل المناخية، ولفتت "يورو نيوز" إلى أن الحضور في قمة المناخ المرتقبة بشرم الشيخ لا يقتصر على قادة الدول فحسب، حيث تمت دعوة أكثر من 200 حكومة ومنظمة للمشاركة في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، ومن المتوقع حضور 40 ألف مشارك.

نجم هوليود بين المشاركين

وذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أن النجم العالمي الشهير ليوناردو دي كابريو، ضمن قائمة المدعوين لحضور قمة المناخ بشرم الشيخ، بصفته ناشطا بيئيا، لا سيما بعد حضوره قمة Cop26 في اسكتلندا العام الماضي. وكان ليوناردو دي كابريو حضر مؤتمر المناخ بجلاسكو في اسكتلندا العام الماضي، وألقى خطابًا حماسيا.

وسوم :سياسة