الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مصر ضيف الشرف.. تفاصيل القمة العالمية للحكومات

  • مشاركة :
post-title
نسخة سابقة للقمة العالمية للحكومات- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

تنطلق القمة العالمية للحكومات في دبي، غدا الإثنين، ووصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم العاصمة الإماراتية أبو ظبي، وكان في استقباله الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يرأس الرئيس المصري وفدًا رفيع المستوى في أكبر مشاركة لجمهورية مصر العربية كضيف شرف القمة الحالية.

وتُعقد قمة الحكومات في دبي خلال الفترة من 13 إلى 15 فبراير الجاري، تحت شعار "استشراف حكومات المستقبل"، وتعد القمة أكبر تجمع حكومي من نوعه عالميًا، بمشاركة 150 دولة وتجمع 20 رئيس دولة وحكومة وأكثر من 250 وزيرًا و10 آلاف من المسؤولين الحكوميين وقادة الفكر والخبراء العالميين، بحسب بيان صادر عن القمة.

القمة العالمية للحكومات

ويلقي سعود بن صقر عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة رأس الخيمة الإماراتية، في كلمة رئيسية وجلسة حوارية خاصة، تجربة الإمارة ضمن منظومة وتوجهات دولة الإمارات وأهم عوامل نجاحها وتميزها، كما يشارك الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في الإمارات جلسة رئيسية ضمن أعمال القمة.

تحتضن القمة مجموعة من الجلسات الحوارية التفاعلية ضمن 6 محاور رئيسية حول مستقبل المجتمعات والرعاية الصحية وحوكمة المرونة الاقتصادية والتواصل والتعليم والوظائف وتسريع التنمية والحوكمة واستكشاف آفاق جديدة وتصميم واستدامة المدن العالمية.

أكثر من 220 جلسة

يعقد بداية من غدًا أكثر من 220 جلسة يتحدث فيها 300 شخصية عالمية من الرؤساء والوزراء والخبراء والمفكرين وصناع المستقبل، كما سيتم استضافة 22 منتدى عالميًا، تركز على وضع سياسات واستراتيجيات وخطط مستقبلية تعزز جاهزية الحكومات ومرونتها للمرحلة التالية من التطور.

تجمع القمة هذا العام أكثر من 80 منظمة عالمية وإقليمية، كما تستضيف قيادات عالمية من القطاع الخاص ونخبة من العلماء، وسيجرى توقيع 80 اتفاقية ثنائية وإطلاق 20 تقريرًا استراتيجيًا بالتعاون مع نخبة من شركاء ومساهمي المعرفة.

من المقرر مشاركة كلاوس شواب مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي، وكريستينا جورجييفا المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي ونجوزي أوكونجو إيويلا مديرة منظمة التجارة العالمية، وتيدروس يبرييسوس مدير عام منظمة الصحة العالمية، وأحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، ومحمد الجاسر رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وجاسم البديوي الأمين العام لمجلس تعاون دول الخليج العربي ومدير مؤسسة التمويل الدولية، وراي داليو مؤسس شركة بريدجواتر.

قمة عالمية سابقة للحكومات

جوائز القمة العالمية للحكومات

وتقدم الدورة الحالية من القمة العالمية للحكومات 7 جوائز عالمية، يتم توزيعها تقديرًا لوزراء الحكومات وممثلي القطاع الخاص والمبتكرين والمبدعين لمساهماتهم الاستثنائية في بناء مجتمع أفضل للبشرية.

وتشمل الجوائز: أفضل وزير في العالم، وتحدي الجامعات العالمي لاستشراف حكومات المستقبل، وابتكارات الحكومات الخلاقة، والجائزة العالمية لفن عرض البيانات، وجائزة التميز الحكومي العالمي، والجائزة العالمية لأفضل التطبيقات الحكومية، و"هي تربح".

توافد رؤساء الدول والحكومات

وفي وقت سابق اليوم، قالت أمل الحناوي، موفدة قناة "القاهرة الإخبارية" إلى دبي، إن القمة العالمية للحكومات تنطلق في نسختها العاشرة وبدأت منذ عام 2013.

وانطلقت، اليوم الأحد، الجلسات التمهيدية للقمة، وسط توافد الكثير من رؤساء الدول والحكومات وأبرز الاقتصاديين حول العالم، وكذلك الكثير من المهتمين بالشأن الاقتصادي ورجال الأعمال.

وأشارت إلى أن هناك جلسة مهمة عُقدت اليوم، تحت شعار "إدارة المخاطر وفرص المناخ" بحضور الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري ونظيره الإماراتي وصندوق النقد العربي، وأكد الحضور أهمية تعاون وتكاتف الدول فيما يتعلق بالشأن الاقتصادي ومواجهة المخاطر التي يتعرض لها العالم بعد العديد من الأزمات، واستمرار الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي.

وأوضحت أن الكل يسعى للحوار وتبادل المعرفة والخبرات والسلام ونبذ الخلاف، وهناك العديد من الملفات التي ستناقشها القمة على مدار 3 أيام، هي مستقبل المجتمعات والرعاية الصحية والتعليم كملف مهم مطروح على طاولة المناقشات، والوظائف وأولويات الحكومات المختلفة، وتربع التنمية المستدامة تحت شعار استشراف حكومات المستقبل.

وأكدت أنه في صباح اليوم كان هناك منتدى المالية العربي، وأيضًا منتدى البيانات العالمي، ومنتدى أهداف التنمية المستدامة والاجتماع العربي للقيادات الشابة، مؤكدة أن مصر ضيف شرف هذا العام، وسوف تعرض تجربتها الثرية في مواجهة الأزمات الاقتصادية التي تعرضت لها بعد الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعيات كورونا.

ومن المقرر أن يشارك الرئيس المصري على رأس وفد حكومي رفيع المستوى في أعمال القمة هذا العام، إذ يحرص خلال مختلف الفعاليات والجلسات الحوارية، على عرض أهم الاستراتيجيات والأولويات الحكومية المصرية على المستويين الاقتصادي والتنموي، في ظل الأزمات العالمية المتلاحقة التي يشهدها العالم، بحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية.