الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أردوغان : تركيا أصبحت في المرتبة الأولى من حيث الهزات الارتدادية

  • مشاركة :
post-title
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

القاهرة الإخبارية - Mahmoud Nabil

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أن بلاده تُواجه كارثة كبيرة للغاية، إذ إن الزلزال الذي ضرب مناطق جنوب ووسط تركيا، الأسبوع الماضي، لا يُمكن مقارنته بما سبقه، كما أنه أكثر تدميرًا بـ 3 أضعاف من زلزال عام 1999، مُؤكدًا أن بعض السياسيين يحاولون استغلال المأساة بـ"الصيد في الماء العكر".

وأوضح الرئيس التركي، خلال مؤتمر صحفي من ديار بكر، نقلته "القاهرة الإخبارية"، أن عدد ضحايا الزلزال في تركيا تجاوز 21 ألف شخص، كما أنه تسبب في تضرر أكثر من 14 مليون شخص، مُتوقعًا أن يصل هذا العدد إلى 20 مليونًا.

وأضاف أن مئات الآلاف من المباني تصدعت وباتت غير قابلة للسكن، مُتعهدًا بأن تتخذ الحكومة إجراءات سريعة، لبدء إعمار المنازل والمباني المُتضررة خلال أسابيع قليلة.

وذكر "أردوغان" أن تركيا باتت في المرتبة الأولى من حيث عدد الهزات الارتدادية التي تلت الزلزال، وهو ما تسبب في تضرر العديد من الولايات التركية، مُؤكدًا أن أكثر من 160 ألف عامل، يشاركون في عمليات البحث والإنقاذ المُستمرة منذ فجر الاثنين الماضي.

ولفت إلى أنه تم تنفيذ حالة الطوارئ في البلاد، كما أكد أن جميع الولايات التي تضررت بالزلزال مُجهزة بالمخيمات، كما سيتم اعتماد نمط التعليم عن بُعد في المناطق المُتضررة، حتى نهاية الفصل الدراسي.