الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"حفظ السلام" في الكونغو تجلي 12 صحفيًا وإعلاميًا بسبب العنف

  • مشاركة :
post-title
قوات حفظ السلام في الكونغو

القاهرة الإخبارية - هند المغربي

أجلت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية، 12 صحفيًا من كيوانجا إلى جوما، بما في ذلك موظفون من محطة إذاعية محلية قطعوا مسافة 34 كيلومترًا للوصول إلى قاعدة البعثة، فيما أفادت البعثة بأنه جارٍ إجلاء مزيد من الصحفيين، وفق فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة.

جاء ذلك على خلفية استمرار القتال بين جماعة "إم 23" المسلحة والقوات المسلحة الوطنية الكونغولية، لا سيّما حول روتشورو في مقاطعة كيفو الشمالية. 

نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة قال: "الأولوية القصوى لبعثة حفظ السلام هناك، هي المساعدة في حماية المدنيين ودعم التوزيع الآمن للمساعدات الإنسانية واستعادة الأمن"، مشيرًا إلى أنه بالرغم من تدهور الحالة، فإنه تواصلت البعثة المساعدة في توفير وجود وقائي إلى جانب القوات المسلحة الكونغولية، من خلال الدوريات ورحلات المراقبة الجوية.

وتابع المتحدث الرسمي "في الميدان، تحث بعثتنا جميع الجهات الفاعلة على الامتناع عن نشر خطاب الكراهية والمعلومات المضللة التي تزيد من تأجيج العنف، بما في ذلك تجاه موظفي الأمم المتحدة".

فيما دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، اليوم، إلى خفض تصعيد التوترات في جمهورية الكونغو الديمقراطية عاجلًا، مشيرًا إلى التدهور السريع للوضع الأمني في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ ما يهدد بكارثة في حقوق الإنسان، وحثّ جميع الأطراف على حماية المدنيين؛ بما يتماشى مع القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك عن طريق السماح بوصول المساعدات الإنسانية وتسهيل وصولها، دون قيود إلى جميع المحتاجين، والخروج الآمن للمدنيين من المناطق المتضررة من الأعمال العدائية.

وأعربت المفوضية عن قلقها إزاء عودة ظهور خطاب الكراهية الذي يستهدف الأشخاص على أساس عرقهم، فضلًا عن زيادة المعلومات المضللة والمعلومات الخاطئة والخطاب السلبي ضد بعثة تحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو).

وسوم :