الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس التركي: عدد ضحايا الزلزال 18991 متوفى و75 ألف مصاب

  • مشاركة :
post-title
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن عدد الضحايا جراء الزلزال الذي ضرب البلاد في الأيام الماضية وصل إلى 18991 متوفى، وأكثر من 75 ألف مصاب.

وأضاف "أردوغان" في مؤتمر صحفي نقتله شاشة " القاهرة الإخبارية "، اليوم الجمعة، أن كل مؤسسات الدولة تعمل من أجل تخفيف معاناة المنكوبين، متعهدًا بمساعدة المتضررين وأقارب الضحايا وإعادة إعمار المناطق المتضررة في أسرع وقت.

ودعا أردوغان المجتمع الدولي لمساندة بلاده في الكارثة قائلا: "نحتاج إلى دعم العالم لإعادة الإعمار في أقصر وقت ممكن"، مطالبا بمساعدات طويلة الأمد لسد احتياجات المنكوبين، معبرًا عن أسفه من أن الاستجابة لتداعيات كارثة الزلزال لم تكن بالسرعة الكافية.

وكشف الرئيس التركي أن هناك من يستغلون الكارثة التي تعرضت لها البلاد ويسرقون السلع والمستلزمات، مشيرا إلى أن السلطات اتخذت تدابير لمواجهة أعمال السرقة والنهب في المناطق المنكوبة، محذرًا كل من يقوم بالسرقة والنهب بأنه سيتعرض للعقاب.

وأكد "أردوغان" أن عمليات البحث عن ناجين مستمرة بالمشاركة مع فرق إنقاذ من 49 دولة، لافتا إلى أن أكثر من 140 ألف فرد يشاركون في عمليات الإنقاذ في المناطق الـ10 المتضررة

وأوضح أنه تم إجلاء أكثر من 76 ألف شخص من ضحايا الزلزال إلى ولايات أخرى، مشيرا إلى أن تأثيرات الزلزال امتدت على مناطق واسعة جدا في تركيا

وأشار إلى أن الطقس السيئ يصعب من عمليات الإغاثة، لافتًا إلى أن القوات المسلحة تستخدم السفن والطائرات لمساعدة المنكوبين، منوهًا إلى أن كل الوزارات التركية تعمل بشكل مكثف لإزالة الأنقاض وبداية الإعمار.

وتابع الرئيس التركي: "سنرفع الدعم المالي للمتضررين من الزلزال إلى 15 ألف ليرة كما تم الاتفاق مع كل الفنادق لإيواء المتضررين، فضلا عن تسيير رحلات جوية مجانية لإيصال المتضررين إلى المناطق الأخرى.

وذكر أن المواد الإغاثية تتوافر بكثافة، والعمل على توزيعها بشكل سريع على المتضررين، كما يتم التواصل مع الهلال الأحمر لتقديم المساعدات في المناطق المتضررة، مهددًا بـ"محاسبة أي شخص يستغل الكارثة لأغراض سياسية".