الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الانتخابات الإسرائيلية.. "معاريف" ترسم الشكل المتوقع للكنيست

  • مشاركة :
post-title
الكنيست الإسرائيلي

القاهرة الإخبارية - آلاء عوض

تواصل اللجنة المركزية للانتخابات الإسرائيلية فرز أصوات الناخبين منذ إغلاق صناديق الاقتراع، وعلى الرغم من عدم صدور نتائج الأصوات النهائية التي ربما تقلب الموازين، فإن صحيفة "معاريف" الإسرائيلية ترى صورة الكنيست المُقبل بوضوح.

 الكنيست الخامس والعشرون

أظهرت المعطيات التي نشرتها لجنة الانتخابات المركزية، اليوم الأربعاء، تصدر بنيامين نتنياهو، زعيم حزب "الليكود"، وهيمنة أحزاب الكتلة اليمينية التي يمكن أن تكون جزءًا من ائتلافه الحكومي المستقبلي، في حين تراجع حزب "ييش عتيد" الذي يرأسه يائير لابيد، رئيس الوزراء الحالي.

ووفقًا للتقديرات، فإنه من المتوقع أن يحصل حزب "الليكود" على 30 أو 31 من مقاعد البرلمان البالغ عددها 120 مقعدًا، وتضم تساحي هنجبي، الخبير الأمني السابق، وكيرين باراك، المحامية المهتمة بشؤون المرأة، بالإضافة إلى أورلي ليفي، السياسية الإسرائيلية التي تشغل حاليًا منصب عضو مستقل في الكنيست.

عودة لابيد إلى المعارضة

من جهة أخرى، ربما يعيد نتنياهو أشخاصًا جددًا إلى الواجهة من بينهم داني دانون، ممثل إسرائيل السابق لدى الأمم المتحدة، إلى جانب موشيه سعادة، النائب السابق لرئيس مجلس الأمن القومي، ويهودا عميحاي، أبرز رموز الشعر المعاصر في إسرائيل، وعيديت سيلمان وهي سياسية إسرائيلية وعضوة في الكنيست.

وفي ظل سيطرة الكتلة اليمينية على النتائج الأولية، ربما يعود يائر لابيد، رئيس الوزراء الحالي، وزعيم حزب "ييش عتيد"، إلى ركن المعارضة؛ بعد تراجع معسكره، وبالتالي نقص فرص تفويضه لتشكيل حكومة الائتلاف المقبلة، ومن المرجح أن يضم إليه عددًا من الطامحين إلى عضوية الكنيست.

أعضاء يمينيون جدد

أما عن حزب "الصهيونية الدينية" بقيادة بتسلئيل سموتريتش وعضو الكنيست إيتامار بن جابر اللذين شكلا مفاجأة للمجتمع الإسرائيلي والعربي في الانتخابات الحالية، فمن المتوقع أن يضيف إلى البرلمان الإسرائيلي على الأقل 5 أعضاء جدد، من ضمنها الرئيس التنفيذي لحزب "عوتسما يهوديت"، زفيكا فوغل وهو عميد إسرائيلي متقاعد.

وبحسب هذه النتائج المرحلية، فإنه تعتقد "معاريف" أن حزب "معسكر الدولة" الذي يقوده جدعون ساعر وبيني جانتس ربما يحصل على 13 نائبًا كحد أقصى، أغلبهم أعضاء مخضرمون -كما تذكر الصحيفة- وبعضهم خدم كوزراء، من ضمنهم غادي آيزنكوت، رئيس الأركان السابق، وميشيل بوسكيلا، رئيس بلدية الناشط السياسي.

وبحسب التقديرات، ربما يعود حزب "يهدوت هتوراة" اليميني إلى الائتلاف في حقبة جديدة عندما يرأسها الحاخام يتسحاق غولدكنوبف الذي بدأ خدمته في الكنيست الـ25 بدلًا من يعقوب ليتسمان، عضو الكنيست السابق، وربما يغيب حزب "العمل" و"شاس" و"الجبهة" عن الكنيست الجديد.