الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأحزاب اليمينية تهيمن على الكنيست المقبل.. وحزب عربي يعرقل نتنياهو

  • مشاركة :
post-title
الانتخابات الإسرائيلية

القاهرة الإخبارية - آلاء عوض

بعد حملة انتخابية متوترة مليئة بالاتهامات، أغلقت مراكز الاقتراع، وبدأت لجنة الانتخابات المركزية بنشر النتائج الأولية لانتخابات الكنيست الـ25 التي أظهرت فوز الكتلة المؤيدة لبنيامين نتنياهو، زعيم حزب "الليكود" بـ69 مقعدًا؛ ما يعزز حظوظه للعودة إلى الحُكم مرة أخرى.

في المقابل، تراجع معسكر "ييش عتيد" الذي يرأسه يائير لابيد، رئيس الوزراء الحالي والخصم الأقوى لنتنياهو، إلى 25 مقعدًا، ما يقلل من فرصة لابيد في تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، في حين حصل حزب "معسكر الدولة" بقيادة بيني جانتس على 12، وهيمنت "الصهيونية الدينية" بقيادة المتطرفين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن جفير بـ14 مقعدًا.

وفي حين أظهرت النتائج الأولية هيمنة الأحزاب اليمينية على الكنيست المقبل، إذ حصلت الأحزاب العربية على 9 مقاعد، ولم يتجاوز حزب التجمع الوطني الديمقراطي نسبة الحسم خلال النتائج الأولية، ويقف على نسبة 3.1% من أصوات الناخبين، وحال حصوله على هذه النسبة، فإنه ستتراجع فرصة نتنياهو في تشكيل الحكومة المقبلة.

وانطلقت انتخابات الكنيست الـ25، في ساعة مبكرة صباح أمس الثلاثاء، وسط إغلاق تام للضفة الغربية، خشية انزلاق عمليات أمنية عدائية خلال الانشغال في الانتخابات، على خلفية التوتر المتصاعد الذي شهدته منطقة الضفة الغربية خلال اليومين الأخيرين.