الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بلينكن: سندعم أوكرانيا بأنظمة دفاعية ومعدات أخرى لمواجهة روسيا

  • مشاركة :
post-title
أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

قال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، إن روسيا كانت تراهن على إضعاف حلف الناتو، الذي يعتبر الآن هو أقوى من أي وقت مضى.

وأضاف "بلينكن"، خلال مؤتمر صحفي مع الأمين العام لحلف الناتو، نحن اليوم التقينا لمناقشة الدعم اللازم لأوكرانيا للدفاع عن أراضيها ضد العدوان الروسي وسوف نواصل فعل ذلك.

وأشار إلى أنه قبل أسبوعين قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه سيرسل دبابات "إبرامز" والمملكة المتحدة سوف ترسل دبابات "تشالينجر 2" إلى أوكرانيا، والأسبوع الماضي أعلنا عن حزمة جديدة لمساعدات وأنظمة دفاعية وأسلحة أخرى تساعد أوكرانيا على مواجهة عدد من هجمات المسيرات الإيرانية التي تستخدمها روسيا، ومواجهة أشكال أخرى من العدوان الروسي.

وأكد أن أمريكا تعهدت بـ 30 مليار دولار، وحلفاءنا قدموا 13 مليار دولار وعشرات المليارات على شكل مساعدات اقتصادية، وهذه الإسهامات التي تقدمها أوروبا مهمة جدًا وتصنع فارق كبير لصالح أوكرانيا.

وأوضح أن الرئيس الأوكراني "زلينسكي" أكد أن الدبلوماسية هي الطريق الوحيد لحل الأزمة، ولكن بوتين ليس له مصلحة في الوقت الحالي كما قال منذ أسابيع، وأنه ضم مناطق أوكرانية لروسيا وهذا لا يمثل احترامًا للسيادة الدولية.

ولفت إلى أنه تم الحديث عن التحديات التي تواجهها روسيا للمجتمع الدولي ودول أخرى مثل الصين التي انتهكت سيادة أمريكا عبر منطاد، وكان الرد بشكل يحمي مصالحنا، وتم جمع حطام المنطاد للتعرف على البرنامج التجسسي الصيني الذي يستهدف القارات الخمس.