الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مدير مركز الأهرام للدراسات: "قمة الجزائر" شهدت طرح القضايا المركزية للعرب

  • مشاركة :
post-title
محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية

القاهرة الإخبارية - أحمد عويس

قال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، إنه يجب التركيز على الأبعاد الإيجابية في التفاعلات العربية، لأن أي عمل عربي مشترك يواجه تحديات، لذا فالنظر إلى الأمور بشكل تراكمي مطلوب، في ظل تحولات عالمية ضخمة، وتحديات لا تقل خطورة على مستوى الإقليم. 

أضاف "فرحات" خلال مداخلة ببرنامج "هذا المساء" المعروض على قناة "القاهرة الإخبارية"، مساء اليوم الثلاثاء، لابد أن ننظر إلى التراكم الإيجابي في العلاقات العربية، في أعقاب التحرر من تبعات ما يعرف بـ"الربيع العربي"، وأنه بعد مرور 12 عامًا، باتت الدول العربية في لحظة البناء على ما شهدته المراحل السابقة، الأمر بدا واضحًا في كلمات القادة العرب بالجلسة الافتتاحية للقمة العربية.

ويرى "فرحات" أن هناك قواسم مشتركة بين كلمات اليوم الأول بقمة الجزائر، حيث تركزت على الأمن الغذائي العربي، وقضية فلسطين، كقضايا مركزية جاءت ضمن مساعي محمودة لتشجيع عملية التحول التراكمي الإيجابي في التفاعلات "العربية-العربية".

وانطلقت فعاليات القمة العربية، في نسختها الحادية والثلاثين، اليوم الثلاثاء بالعاصمة الجزائرية، تحت شعار "لم الشمل"، بحضور عدد كبير من القادة والزعماء العرب، وسط تطلع إلى مخرجات تحقق التوافق حول العديد من القضايا والتحديات التي تواجه المنطقة.

وتأتي أبرز الملفات المطروحة على مائدة القمة العربية التي انطلقت منذ قليل، تطورات الأوضاع في ليبيا واليمن وسوريا علاوة على القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية، وكذا ملفات أخرى تخص التعاون الاقتصادي والتجاري.

وسوم :