الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس أذربيجان: نسعى لتعزيز الشراكات مع دول الجامعة العربية

  • مشاركة :
post-title
إلهام علييف رئيس أذربيجان ضيف شرف القمة العربية

القاهرة الإخبارية - أحمد عويس

قال إلهام علييف، رئيس جمهورية أذربيجان ورئيس حركة عدم الانحياز: "جئت سعيدًا بزيارتي إلى الجزائر في هذا اليوم الذي يصادف ذكرى اندلاع ثورة التحرير المجيدة، وأنه يجب أن نُخلّد هذه الذكرى مستقبلًا"، وتتطرق إلى العلاقات بين أذربيجان وجامعة الدول العربية، حيث قال "علييف" إنها متميزة ونسعى إلى تعزيز تلك الشراكة مستقبلًا.

وأضاف في كلمته بفعاليات القمة العربية الـ 31 المنعقدة حاليا في الجزائر: "نريد توطيد علاقاتنا مع دول الجامعة العربية والتضامن بيننا، وبلادنا عانت من الاحتلال على غرار الجزائر، وقد تلقينا الدعم من أشقائنا العرب ومن قبل الدول الإسلامية في مراحل عديدة".

وواصل بعدها: "أذربيجان قامت بالعديد من المبادرات من أجل مساعدة الدول، وحشد الموارد بهدف تجاوز آثار كوفيد 19، وأن العديد من الدول المتطورة عانت الأمرين من تلك الجائحة، لذا فقد سعت حركة الانحياز إلى توفير جميع أوجه الدعم اللازم لتوزيع اللقاحات".

وانطلقت فعاليات القمة العربية، في نسختها الحادية والثلاثين، اليوم الثلاثاء بالعاصمة الجزائرية، تحت شعار "لم الشمل"، بحضور عدد كبير من القادة والزعماء العرب، وسط تطلع إلى مخرجات تحقق التوافق حول العديد من القضايا والتحديات التي تواجه المنطقة.

وتأتي أبرز الملفات المطروحة على مائدة القمة العربية التي انطلقت منذ قليل، تطورات الأوضاع في ليبيا واليمن وسوريا علاوة على القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية، وكذا ملفات أخرى تخص التعاون الاقتصادي والتجاري.

ويأتي افتتاح وقائع هذه القمة، التي تستمر لمدة يومين، عقب اجتماع وزراء الخارجية، الذي عُقد في 29 أكتوبر، حيث أكد على ضرورة أن تمثل قمة الجزائر "تحركًا استثنائيًا" لتوحيد المواقف العربية من أجل استعادة الاستقرار في الوطن العربي.

وسوم :