الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

روسيا ترسل "رجال إنقاذ" إلى سوريا وتركيا للمساعدة في عمليات الإغاثة

  • مشاركة :
post-title
طائرة إنقاذ روسية ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الهاتف مع نظيريه السوري بشار الأسد والتركي رجب طيب أردوغان، لتقديم التعازي لهما في الضحايا والدمار الناتج عن الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة، وهو أسوأ زلزال يضرب تركيا وسوريا هذا القرن.

وبحسب وكالة "رويترز" للأنباء، عرض بوتين إرسال فرق إنقاذ روسية إلى تركيا وسوريا، وقال الكرملين في بيان: "قبل بشار الأسد بامتنان هذا العرض، وسيتوجه رجال إنقاذ تابعون لوزارة الطوارئ الروسية في الساعات المقبلة إلى سوريا".

وأضاف البيان "توجه الرئيس التركي بجزيل الشكر لفلاديمير بوتين على رد الفعل السريع والصادق، وقال إنه أصدر تعليمات للسلطات المختصة في البلاد بقبول مساعدة رجال الإنقاذ الروس".

وذكرت روسيا أن طائراتها من طراز إليوشن-76 المستخدمة في عمليات الإغاثة في حالات الطوارئ على أهبة الاستعداد للسفر إلى تركيا وسوريا.

وأصدر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أمرًا للقوات الروسية الموجودة في سوريا بالمساعدة في جهود الإنقاذ.

في وقت سابق، أفادت إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا بارتفاع عدد القتلى إلى 1498 شخصًا في الزلازل التي ضربت مدينة كهرمان مرعش، وإصابة 7 آلاف و634 مواطنًا، فيما خلّف الزلزال تدمير 2834 مبنى، حسبما ذكرت وسائل إعلام تركية.

وأعلن أورهان تتار، رئيس إدارة الكوارث والطوارئ، أن عدد الأشخاص الذين فقدوا أرواحهم في الزلازل التي كان مركزها كهرمان مرعش هو 1498، مضيفًا "هناك أكثر من 130 هزة ارتدادية، 3 منها أعلى من 6 درجات".