الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

طوارئ وإلغاء امتحانات بسوريا إثر وفاة 42 شخصا بسبب الزلزال

  • مشاركة :
post-title
انهيار مبانٍ في سوريا إثر زلزال قوي

القاهرة الإخبارية - سيد خميس

أعلن، الدكتور أحمد ضميرية، معاون وزير الصحة السوري، تطبيق خطة الطوارئ العامة وخطة الإمداد للمستلزمات والأدوية؛ لتزويد الأماكن المُتضررة من زلزال قوي ضرب شمال غرب سوريا فجر اليوم، كما وجه المستشفيات الخاصة بفتح أبوابها للمصابين واستقبال كل الحالات، فيما أجلت جامعتا طرطوس وتشرين الامتحانات المُقررة اليوم.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية، إن 42 شخصًا قتلوا وأصيب أكثر من 200 في حلب وحماة واللاذقية، جراء زلزال قوي.

وأفاد المركز الوطني لرصد الزلزال في سوريا، بأن أربع هزات بقوة 5 درجات ضربت منطقة إسكندرون، وقال مدير عام المركز، الدكتور رائد أحمد، إن سوريا تأثرت بالزلزال الذي حدث في شمال إسكندرون بشكل عام بمختلف مناطقها، فيما كان الأشد تأثرًا المناطق القريبة من مركز الزلزال في إدلب واللاذقية وحلب، مُشيرًا إلى أنه ستحدث هزات ارتدادية تباعًا، لكنها أضعف بكثير من قوة الزلزال الذي وقع، ويُمكن للمواطنين الذين نزلوا من بيوتهم إلى الطرقات، العودة لمنازلهم في حال عدم تصدعها؛ لأن جميع الهزات الارتدادية اللاحقة أضعف شدة.

وأوضح معاون وزير الصحة السوري، أن فرقًا طبيةً من محافظات حمص وطرطوس أرسلت مع 11 سيارة إسعاف، وجرى توزيع العيادات المُتنقلة في حلب، والبالغ عددها 15 سيارة على أماكن مُتفرقة؛ لفرز الإصابات حسب الخطورة.

فيما قرر رئيس جامعة طرطوس السورية تأجيل جميع الامتحانات المُقررة اليوم في جميع كليات ومعاهد الجامعة، إلى موعد يُحدّد لاحقًا، بحسب وكالة الأنباء السورية، كما قررت جامعة تشرين تأجيل الامتحانات المُقررة اليوم، إلى موعد يُحدّد لاحقًا.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية، بأن هزة أرضية شديدة شعر بها سكان دمشق واللاذقية ومناطق أخرى في البلاد، ونقلت الوكالة عن مصدر في الحماية المدنية في مدينة حماة، أن مبنى مؤلفًا من 8 طوابق انهار في حي الأربعين بمدينة حماة جراء الهزات الأرضية.

وأضافت أن فرق الإسعاف والدفاع المدني تعمل على انتشال الضحايا والمصابين من تحت الأنقاض، ونقلهم إلى المستشفيات، وأشارت إلى أن مدير مركز الزلازل قال إن حالة عدم الاستقرار الزلزالي ستكون مُستمرة، ولكنها بهزات أضعف تأثيرًا وفي حدود 5 درجات على مقياس ريختر.

وهزّ زلزال بلغت قوته 7.9 درجة جنوب تركيا في ساعة مُبكرة من صباح اليوم الاثنين، وشعر به سكان قبرص ولبنان وسوريا، مما أدى إلى انهيار مبانٍ وخروج السكان إلى الشوارع المُغطاة بالثلوج.

وقال المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض، إن زلزالًا قوته 7.9 درجة بمقياس ريختر هز وسط تركيا في ساعة مُبكرة اليوم، على عمق عشرة كيلومترات.

ولقي ما لا يقل عن 52 شخصًا حتفهم في تركيا وانهارت مئات المباني، إثر الزلزال القوي، بينما لا يزال هناك أُناس تحت الأنقاض.