الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأمم المتحدة: المتمردون قتلوا ما لا يقل عن 131 مدنيا في الكونغو

  • مشاركة :
post-title
قوات أمن في الكونغو الديمقراطية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، إن جماعة (إم23) المسلحة المتمردة أعدمت ما لا يقل عن 131 شخصًا في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية أواخر الشهر الماضي في إطار حملة قتل واغتصاب وخطف ونهب.

وخلص تحقيق أولي أجرته بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (مونوسكو) والمكتب المشترك لحقوق الإنسان بشأن المذابح التي وقعت يومي 29 و30 نوفمبر في قريتي كيشيشي وبامبو إلى أنها نُفذت ردًا على الاشتباكات بين حركة (إم23) والجماعات المسلحة المنافسة.

وقالت الأمم المتحدة، في بيان، إن الضحايا أُعدموا بالرصاص أو الأسلحة البيضاء. وأضافت المنظمة أن المحققين قابلوا 52 من شهود الأحداث ومصادر أخرى مختلفة في رويندي، على بعد 20 كيلومترًا تقريبًا من كيشيشي، حيث لجأ الناجون والشهود.

وجاء في البيان أن "مونوسكو" تندد بأشد العبارات أعمال العنف الفظيعة بحق المدنيين، وتطالب بالوصول دون قيود إلى مكان الحادث وتقديم المساعدة الإنسانية الطارئة للضحايا.

واتهمت الحكومة الكونغولية جماعة (إم23) بقتل ما يصل إلى 272 شخصًا. ونفت الحركة، التي استولت على بلدات عدة بالقرب من حدود رواندا وأوغندا هذا العام، مسئوليتها وطالبت بإجراء تحقيق كامل.

وقال المتحدث باسم الجماعة لورانس كانيوكا لرويترز: "قدمنا الحقائق من وجهة نظرنا. وطلبنا أن تكون هناك تحقيقات معنا في كيشيشي، لكن الأمم المتحدة لم تأتِ قط".

وأدَّت الهجمات التي نفذتها جماعة (إم23) في الفترة الأخيرة إلى نزوح آلاف المدنيين، وأثارت خلافًا دبلوماسيًا مع رواندا المجاورة، التي يتهمها خبراء في الكونجو والأمم المتحدة بدعم الجماعة المسلحة، وتنفي رواندا ضلوعها في الأمر.