الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مصر ورومانيا توقعان 3 مذكرات تفاهم في قطاعات الغاز والتكنولوجيا والرياضة

  • مشاركة :
post-title
جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين القاهرة وبوخارست اليوم

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، ونظيره الروماني، نيكولاي تشويكا، مساء اليوم الأحد، التوقيع على مذكرة تفاهم بين "الشركة المصرية للغازات الطبيعية - إيجاس" وشركة "ترانسجاز" المُشغِّل الرسمي لشبكة نقل الغاز الطبيعي في رومانيا؛ لتعزيز التعاون المشترك في مجال نقل الغاز الطبيعي.

ويستهدف توقيع مذكرة التفاهم مع شركة "ترانسجاز" الرومانية؛ تعميق التعاون بين مصر ورومانيا في مشروعات تطوير البنية التحتية لنقل الغاز الطبيعي، وكذلك لتبادل المعرفة والمهارات والخبرة الفنية.

فرصة لتنويع طرق إمداد ونقل الغاز وتعزيز أمن الطاقة

كما ستكون مذكرة التفاهم الموقعة اليوم فرصة لعقد شراكات بين الطرفين في مشروعات تستهدف تنويع طرق إمداد ونقل الغاز وتعزيز أمن الطاقة، لتسهيل الانتقال إلى قطاع طاقة منخفض الكربون عبر دمج المصادر المتجددة في مزيج الطاقة بالبلدين.

وبموجب مذكرة التفاهم سيتم تشكيل مجموعات عمل مشتركة لبحث موضوعات: القوانين الأوروبية، وأنظمة سوق الغاز، والإصلاحات في قطاع الطاقة، وتسعير الغاز الطبيعي.

التعاون في أبحاث العلوم والتكنولوجيا

وفي السياق نفسه، وقّع الجانبان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في أبحاث العلوم والتكنولوجيا بين "هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار" التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، ووزارة "البحث والابتكار والرقمنة" الرومانية؛ لتعزيز التعاون في المجال البحثي للعلوم والتكنولوجيا.

تستهدف مذكرة التفاهم تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال تبادل المعلومات والمهارات والباحثين، ودعم الأنشطة البحثية المشتركة في مجال العلوم والتكنولوجيا بين مصر ورومانيا، وسيشمل التعاون بين الجانبين المشروعات البحثية المشتركة والندوات والمؤتمرات وورش العمل.

التعاون في مجال الأنشطة الشبابية

كما وقّع الجانبان، المصري والروماني، مذكرة تفاهم ثالثة بهدف تعزيز التعاون في مجال الأنشطة الشبابية بين البلدين بين وزارة الشباب والرياضة المصرية، ووزارة الأسرة والشباب والفرص المتكافئة بجمهورية رومانيا؛ لتعزيز التعاون المشترك في مجال الأنشطة الشبابية.

تنص مذكرة التفاهم على تدشين برنامج تبادل زيارات للطلائع المتميزين في مجالات النشاط العلمي والبيئي والثقافي والموسيقي والكورال والفن الشعبي لمدة 10 أيام، للطلائع الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و18 عامًا، وكذا تنظيم مسابقة فنية لطلائع البلدين بعنوان "مصر في عيون رومانيا، ورومانيا في عيون مصر".