الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس الحكومة المصرية: نعمل على توطيد العلاقات الاقتصادية مع رومانيا

  • مشاركة :
post-title
جانب من المؤتمر الصحفي الذي جمع رئيس الوزراء المصري ونظيره الروماني

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال رئيس الحكومة المصرية الدكتور مصطفى مدبولي، إن العلاقات التاريخية بين القاهرة وبوخارست تمتد لنحو 117 عامًا، وأن كلا الجانبين يعملان على زيادة مجالات التعاون المشترك، معبرًا عن سعادته لوجود رئيس الوزراء الروماني نيكولاي تشوكا وأعضاء الوفد الرسمي المرافق له على أرض مصر.

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر عقده مع نظيره الروماني بمقر مجلس الوزراء المصري، السبت، أن هذه الزيارة تكتسب أهمية خاصة؛ نظرًا لكونها الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها رئيس وزراء روماني لمصر خلال أكثر من عشرين عامًا، لهذا هي بمثابة زيارة تاريخية، كما أنها تأتي في إطار العلاقات القوية بين رئيسي البلدين، التي تعكس بدورها تنامي العلاقات الثنائية بين مصر ورومانيا.

وأوضح أنه بدأ حديثه خلال المباحثات المهمة التي تم عقدها صباح اليوم مع الجانب الروماني برئاسة نيكولاي تشوكا، بالتعبير عن تقدير حكومة بلاده لجهود الحكومة الرومانية الكبيرة في سبيل مساعدة الطلاب المصريين على مغادرة أوكرانيا في بداية الأزمة الروسية الأوكرانية، واستضافتهم على أرضها بكل ترحيب حتى عودة هؤلاء الطلاب إلى مصر.

توطيد العلاقات الاقتصادية

وأشار "مدبولي" إلى أن المناقشات التي تمت اليوم مع الجانب الروماني ركزت على سُبل توطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين، خلال المرحلة المقبلة، لافتًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر ورومانيا وصل إلى 1.1 مليار دولار خلال العام الماضي، مضيفًا أن النقاشات تطرقت إلى مجالات أخرى للتعاون المشترك التي من شأنها زيادة حجم التجارة البينية بين بلدينا.

وأضاف: عرضت خلال المناقشات المزايا التي تتمتع بها مصر في مجال التصنيع الزراعي، وكذا في مجال إنتاج الأسمدة، والبتروكيماويات وغيرها من السلع والمنتجات التي تقوم مصر بتصديرها إلى السوق الرومانية.

كما تمت مناقشة إمكانية زيادة الواردات الرومانية من الحبوب والقمح؛ إذ إن رومانيا تعد واحدة من الدول الرئيسية المنتجة للحبوب في أوروبا وكذا على مستوى العالم، وتم التوافق على أن التعاون في هذا المجال من أبرز مجالات التعاون.

تطلع مصري لعقد اجتماعات الدورة الرابعة للجنة المشتركة

وأكد "مدبولي" تطلع الحكومة المصرية إلى عقد اجتماعات الدورة الرابعة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني خلال العام الجاري في بوخارست، مشيرًا إلى أهمية عقد منتدى أعمال مشترك بين رجال الأعمال من البلدين غدًا، كما نأمل في أن كلا الحدثين سيدفعان إلى مزيد من العلاقات المشتركة.

واستكمل، قائلا: آمل أن يكون ذلك حافزًا للاستفادة من اتفاقيات التجارة القارية التي يشترك فيها كلا البلدين، التي تسمح بنفاذ السلع والمنتجات إلى مختلف الأسواق، فيمكن من خلال عقد شراكات بين الشركات المصرية ونظيرتها الرومانية الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية ونفاذ إنتاج هذه الشراكات إلى السوق الإفريقية، كما أنه سيكون بإمكان الشركات المصرية تسويق منتجاتها بدول الاتحاد الأوروبي، مجددًا الترحيب بالسيد "نيكولاي تشوكا" رئيس الحكومة الرومانية في هذه الزيارة التاريخية إلى القاهرة.