الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بأمر بايدن.. المنطاد الصيني من السماء للأرض الأمريكية

  • مشاركة :
post-title
المنطاد الصيني

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

أعطى الرئيس الأمريكي جو بايدن الضوء الأخضر لإسقاط المنطاد الصيني الذي حلّق في سماء الولايات المتحدة، وشوهدت عملية إسقاطه قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد (بساحل ولاية كارولينا الجنوبية) واضعًا نهاية لواقعة تابعها العالم عن كثب.

أمريكا تسقط ما يشتبه بأنه منطاد تجسس صيني

وقال مسؤولون أمريكيون، اليوم السبت، إن الولايات المتحدة أسقطت ما يشتبه بأنه منطاد تجسس صيني أثناء تحليقه قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد، وفقًا لـ"أسوشيتد برس".

وأوضح المسؤولون أن الرئيس جو بايدن وافق على خطة عسكرية لإسقاط المنطاد في حين أمرت الحكومة بوقف الرحلات الجوية حول ساحل ساوث كارولينا بسبب "جهود تتعلق بالأمن القومي".

بايدن يهنئ الجيش الأمريكي بإسقاط المنطاد الصيني بنجاح

الرئيس الأمريكي جو بايدن

وهنأ الرئيس جو بايدن الجيش الأمريكي بعد نجاح عملية إسقاط المنطاد الصيني، وذكر أن البنتاجون أوصى بإسقاط المنطاد الصيني فوق المحيط.

فيما ذكر بايدن أنه طلب من وزارة الدفاع الأمريكية (البتناجون) يوم الأربعاء الماضي، إسقاط منطاد التجسس الصيني في أقرب وقت ممكن، وأشاد بمن فعلوا ذلك اليوم.

وأضاف بايدن للصحفيين: "لقد نجحنا في التخلص منه، وأريد أن أثني على طيارينا الذين فعلوا ذلك".

البنتاجون: أسقطنا المنطاد ردًا على انتهاك غير مقبول

وقالت البنتاجون، إن مقاتلة أمريكية أسقطت المنطاد في المياه قبالة ساحل ساوث كارولينا، وأضافت: "خط سير المنطاد الصيني كان فوق مواقع أمريكية حساسة، وتمت العملية بتنسيق مع الحكومة الكندية، وقمنا بإسقاطه فوق المحيط بعيدا عن المناطق المأهولة، وأكملت: "أسقطنا المنطاد ردًا على انتهاك غير مقبول، ونعمل على استعادة أجهزة المنطاد الصيني لفحصها".

ما هي مناطيد التجسس؟

مناطيد التجسس بالونات خفيفة الوزن، مليئة بغاز الهيليوم، وملحق بها معدات تجسس مثل الكاميرا بعيدة المدى، ويمكنها التحليق على ارتفاع 18 ألف متر، وهي بالونات رخيصة نسبيًا، وأسهل بكثير للإطلاق مقارنة بالأقمار الاصطناعية، وفقًا للمحلل الأمني والدفاعي البروفيسور مايكل كلارك.

تتكوّن حمولة المنطاد الضخمة التي يمكن رؤيتها بوضوح، من أدوات إلكترونية للتوجيه والمراقبة، بالإضافة إلى الألواح الشمسية لتشغيلها، وتتمتّع المناطيد بميزة الحفاظ على موقع ثابت فوق الهدف الذي تريد مراقبته، فضلًا عن قدرتها على الهروب من الرادار، ويمكنها التحليق فوق الموقع المستهدف على مدى أشهر.