الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"منطاد ضلّ طريقه".. ضربة لمساعي استقرار العلاقات الأمريكية الصينية

  • مشاركة :
post-title
أرشيفية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

زاد منطاد صيني، رصدته الولايات المتحدة الأمريكية، يحوم فوق ولاية مونتانا، حدة التوتر بين واشنطن وبكين، إذ تسبب في تأجيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الأخيرة، التي كان مقررًا لها الجمعة، بعدما اعتبرته واشنطن انتهاكًا لسيادتها وللقانون الدولي، فيما أعلنت الصين أن المنطاد ليس حكوميًا وضل طريقه.

وتصاعد التوتر بين بكين وواشنطن في السنوات الماضية، خاصة بعد زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي لتايوان في أغسطس، وهي الزيارة التي دفعت الصين إلى القيام بتدريبات عسكرية ضخمة بالقرب من الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

ويمثل تأجيل زيارة بلينكن التي اتفق عليها بايدن والرئيس الصيني شي جين بينج في نوفمبر 2022، ضربة لمن رأوا فيها من الجانبين فرصة متأخرة لتحقيق استقرار في علاقة تتزايد فيها التوترات، إذا كانت آخر زيارة لوزير خارجية أمريكي في عام 2017.

تأجيل زيارة بلينكن للصين

وفي آخر ردّ فعل على الحادث، أعلنت واشنطن إرجاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن زيارة الصين، فيما وصفه مسؤولون أمريكيون بأنه "انتهاك واضح" للسيادة الأمريكية، وفقًا لـ"رويترز".

وصرح مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، للصحفيين: "بعد المشاورات مع شركائنا في الوكالات وكذلك مع الكونجرس، خلصنا إلى أن الظروف ليست مناسبة في الوقت الحالي ليسافر وزير الخارجية "بلينكن" إلى الصين".

وقال المسؤول: "اطلعنا على البيان الذي عبرت فيه جمهورية الصين الشعبية عن أسفها، لكن وجود هذا البالون في أجوائنا انتهاك واضح لسيادتنا وللقانون الدولي، ومن غير المقبول حدوثه".

ومضى يقول: "الوزير أبلغ نظيره الصيني وانج يي، في وقت سابق من صباح اليوم (الجمعة)، بأنه يتعين إرجاء الرحلة.. لكن الوزير (الأمريكي) أشار إلى أنه يعتزم السفر إلى جمهورية الصين الشعبية في أقرب فرصة تسمح فيها الظروف".

البنتاجون: المنطاد لا يمثل تهديدًا

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) البريجدير جنرال باتريك رايدر للصحفيين، أمس الخميس، إن حكومة الولايات المتحدة رصدت وتتابع بالون استطلاع، يحلق على ارتفاع شاهق فوق الولايات المتحدة.

وأضاف: "يتحرك البالون حاليًا على ارتفاع أعلى بكثير من حركة الملاحة الجوية التجارية، ولا يمثل تهديدًا عسكريًا أو ماديًا للناس على الأرض".

وقال مسؤولون أمريكيون، أمس الخميس، إن قادة عسكريين أمريكيين كانوا يفكرون في إسقاط البالون فوق مونتانا يوم الأربعاء، لكن الرئيس جو بايدن قرر في نهاية المطاف التراجع عن هذا بسبب مخاطر السلامة من الحطام.

وقال مسؤول أمريكي إن التقييمات تشير إلى أن البالون "له قيمة محدودة من وجهة النظر ذات الصلة بجمع المعلومات المخابراتية".

الصين تعبر عن أسفها

وعبرت الصين عن أسفها إزاء الحادثة التي أثارت ضجة سياسية في الولايات المتحدة، وأرجعتها بكين إلى أن بالونًا "مدنيًا" ضل طريقه إلى الأراضي الأمريكية، بعد أن انحرف عن مساره.

وأوضحت وزارة الخارجية الصينية، في بيان الجمعة، أن البالون مخصص للأرصاد الجوية المدنية ولأغراض علمية أخرى، وعبرت عن أسفها لأنه ضل طريقه ودخل المجال الجوي الأمريكي.

وتحرص الصين على استقرار علاقاتها مع الولايات المتحدة حتى تتمكن من التركيز على اقتصادها، الذي تضرر من سياستها السابقة لمكافحة كورونا والذي أحجم عنه المستثمرون الأجانب الذين يشعرون بالقلق مما يرون أنه عودة لتدخل الدولة في السوق.

وفي الأشهر القليلة الماضية، اجتمع الرئيس الصيني مع عدد من زعماء العالم، في محاولة لإعادة توطيد العلاقات وتسوية الخلافات.