الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

د.عبدالمنعم السيد: نحتاج تحالفات اقتصادية عربية قوية في ظل الظروف العالمية

  • مشاركة :
post-title
تغطية مستمرة من القاهرة الإخبارية لاستعدادات انطلاق القمة العربية

القاهرة الإخبارية - أحمد عويس

قال عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إن هناك احتياجًا لكثير من المشروعات المشتركة بين الدول العربية في مجالات الزراعة والصناعة والتجارة البينية، وإن يزيد حجم التجارة بين الدول العربية والعالم الخارجي عن الـ10 في المئة الحالية، موضحًا أن الحديث عن التعاون الاقتصادي بين العرب أصبح له أهمية خاصة وسط أزمات العالم.

وأضاف السيد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فيروز مكي، على شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الثلاثاء، تعليقًا على انطلاق القمة العربية بالجزائر، اليوم، أنه منذ 10 أو 20 عامًا لم يكن هناك التفات كافي لأهمية السوق العربية المشتركة، إلا أننا أمام محك ورهان حقيقي، ويجب على الدول العربية تنفيذ تلك الاتفاقيات على أرض الواقع.

وأوضح السيد أنه ظهر مجموعات اقتصادية عالمية، تزيد الحاجة لتعاون اقتصادي وتكامل عربي حقيقي، وأن تكون البداية من إطلاق مجموعة من المشروعات الزراعية، واستغلال التكنولوجيا والأموال والقوى البشرية، في مختلف بلدان المنطقة، عبر تحالفات اقتصادية عربية قوية. 

وانطلقت فعاليات القمة العربية، في نسختها الحادية والثلاثين، اليوم الثلاثاء، بالجزائر، تحت شعار "لم الشمل"، بحضور قادة عرب يشارك بعضهم لأول مرة، التي توقفت نحو ثلاث سنوات بسبب جائحة كورونا.