الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

نجوم الدراما الأردنية في معرض القاهرة الدولي للكتاب

  • مشاركة :
post-title
ندوة الدراما الأردنية وحضورها عربيًا

القاهرة الإخبارية - ولاء عبدالناصر-تصوير: عمرو حطب

«الدراما الأردنية وحضورها عربيًا»، كان هذا عنوان الندوة التي أقيمت اليوم، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، بدورته الـ 54، بحضور الفنانين الأردنيين زهير النوباني، منذر رياحنة، والمخرج الأردني محمد يوسف عبادي نقيب الفنانين الأردنيين، بالإضافة إلى المنتج الأردني عصام الحجاوي، بينما غابت الفنانة الأردنية صبا مبارك والفنان الأردني إياد نصار، نظرًا لانشغالهما بأعمالهما الفنية.

وتحدث المشاركون في الندوة عن هوية وتاريخ الدراما الأردنية في عقود مختلفة منذ الثمانينيات، ومشاركة نجومها بشكل قوي في الدراما العربية، وخاصة المصرية، أبرزهم صبا مبارك، إياد نصار، منذر رياحنة، وأيضًا مشاركة الفنانين المصريين في الدراما الأردنية، ومن أبرزهم الراحل يوسف شعبان.

الفنان مسؤولية

بدوره قال الفنان الأردني منذر رياحنة، إن على الفنان مسؤولية كبيرة بعكس أي شخص آخر، إذ إنه يُقدم رسائل من خلال أعماله الفنية إلى المجتمع؛ لذلك لابد أن يكون له دور كبير تجاه وطنه وأن يقدم أعظم شيء؛ لأنه صورة مجتمعه.

ويضيف: "تربيت على الدراما الأردنية ولكي تستمر، لابد على الفنان ألا ينسحب منها وأن يرتقي بنفسه إلى السحاب وأن ينطلق في حضارات الوطن العربي بكل تفاصيله وعاداته وتقاليده، لكي يقدم عملًا عربيًا بكافة الجنسيات".

وتابع قائلًا: "الفنان المصري أحمد زكي، والفنان الأردني ربيع شهاب هما سبب عشقي للتمثيل ودخولي المجال، ورغبتي في تقديم رسائل مهمة للمجتمع؛ لأنهما كانا يمثلان بروحهما ويعشقان التمثيل".

على جانب آخر، كشف منذر رياحنة لموقع "القاهرة الإخبارية" عن أعماله الفنية الجديدة، قائلًا "أستعد لمسلسل "العمدة" في دراما رمضان 2023، مع الفنان المصري محمد رمضان"، مُشيرًا إلى أنه يحب التعاون مع محمد رمضان؛ لأنه شخص مجتهد ويحب عمله، وهذا ما جعله يكرر تعاونه معه مرة أخرى.

وأضاف أنه يستعد لمسلسل "السجل الأسود"، الذي يضم كوكبة من الفنانين المصريين على رأسهم خالد سليم، ومي سليم وغيرهما، ومقرر عرضه في رمضان المقبل.

إنجازات الدراما الأردنية

بينما تطرق الفنان الكبير زهير النوباني، إلى أهمية الدراما الأردنية وتأثيرها على الدراما العربية، إذ يقول: "الدراما الأردنية تمكنت من تقديم أهم المخرجين والمؤلفين في الوطن العربي، أبرزهم محمد عزيزية، نجدت أنزور، ووليد سيف، وفضلت الدراما الأردنية الظهور بالدراما السورية، كما قدمت الدراما الأردنية العديد من النجوم مثل إياد نصار وصبا مبارك ومنذر رياحنة، هذه الطاقات الشابة التي لديها الكثير لتقدمه على الساحة".

ويضيف: "حرب الخليج أثرت بشكل قوي على الدراما الأردنية، حيث أصبح فنانو الشام يأتون للتمثيل في الأردن، ويوجد لدينا أفضل استوديوهات في العالم العربي، التي شيدت في ثمانينيات القرن الماضي".