الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.. طريق بعيد تقربه الحرب

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوكراني بعد توقيع طلب الانضمام إلى "الناتو"

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

يلتقي مسؤولون كبار بالاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، في كييف مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي؛ لمناقشة الدعم الغربي ضد الحرب الروسية، وسافرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، فضلا عن 15 مفوضًا أوروبيا، إلى العاصمة الأوكرانية لحضور ما وصفوه باجتماع قمة، بحسب "أسوشيتد برس".

وقال سلامة عطا الله مراسل "القاهرة الإخبارية" من بروكسل، إن الموضوع الأساسي للقمة الأوكرانية الأوروبية، هو انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، والرئيس زيلينسكي لخص الهدف من القمة في جملة واحدة قائلا: "إن تسريع انضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي يعطي الإلهام إلى الأوكرانيين والدافع لمواصلة القتال، وأن كييف لا تدافع فقط عن نفسها، وإنما عن أوروبا ومستقبلها".

وأضاف "عطا الله" في رسالة على الهواء، الجمعة، أن الأوكرانيين لديهم الأمل بأن ينضموا إلى الاتحاد الأوروبي خلال العامين القادمين وهذا طموح كبير، لأن أوكرانيا تم وضعها على وضع المرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي فقط، وذلك كان قبل أشهر، ولم تبدأ فعليًا مفاوضات الانضمام.

وأوضح أن أوكرانيا الآن في طريق للالتزام بالوصايا السبع التي قدمها الاتحاد الأوروبي لكي تكون جاهزة للانضمام للتكتل الموحد، ومن ضمنها مكافحة الفساد ومواءمة العمل المدني الأوكراني مع الأوروبي، والكثير من النقاط والشروط الأساسية لكي تكون داخل العائلة الأوروبية.

وأشار مراسل "القاهرة الإخبارية" إلى أن هناك خلافات بين الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي على الجدول الزمني لانضمام أوكرانيا، لذلك الاتحاد يدير توقعات أوكرانيا حول مستقبلها داخل التكتل الموحد كي لا يخسر آخرين، لأنه قدم وعودًا كثيرة إلى دول أخرى، لكي تكون عضوة مستقبلية في التكتل منذ عقود.