الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بمشاركة 43 فيلما.. انطلاق مهرجان سينمانا الدولي في سلطنة عمان

  • مشاركة :
post-title
خالد الزدجالى رئيس مهرجان سينمانا الدولي

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

تنطلق الدورة الرابعة لمهرجان سينمانا الدولي، اليوم الجمعة، بسلطنة عُمان على مسرح مبنى الفرقة الموسيقية الكشفية بمرتفعات غلا بمشاركة 43 فيلمًا بين قصير وطويل من دول عربية وأوروبية.

قال خالد الزدجالى، رئيس مهرجان سينمانا الدولي، إن فكرة المهرجان تبلورت في اجتماع الاتحاد العام للفنانين العرب بالعاصمة المصرية القاهرة، وشهدت بداية فعاليات المهرجان عن طريق الـ"أون لاين" بسبب جائحة كورونا التي ضربت العالم في السنوات الماضية حتى استقرت إدارة المهرجان على إقامته في العامين الماضيين في العاصمة مسقط.

وشدد رئيس المهرجان على أهمية الترويج السياحي والثقافي والسينمائي بعد أن أثبت منذ انطلاقة الدورة الأولى في 2020 على أهميته في استضافة شغف وإبداعات الشباب العُماني والعربي.

وأضاف "الزدجالي" لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن المهرجان يكرم في نسخته هذا العام الفنانين دريد لحام من سوريا، وحبيب غلوم ومنصور الفيلي من الإمارات، وطارق عبد العزيز من مصر، وغازي حسين من قطر، وعاكف نجم من الأردن.

وأرجع رئيس مهرجان سينمانا، اختيار محافظتي مسقط ومسندم لاستضافة فعاليات الدورة بهدف التعرف على المعالم الثقافية والحضارية والتنموية في المحافظتين لامتيازهما بمقومات تاريخية وجغرافية.

وكشف أن مجموع الأفلام المسجلة للدورة الرابعة لمهرجان سينمانا الدولي بلغ 121 فيلمًا، تأهل منها 43 فيلمًا بين قصير وطويل، وتشهد هذه الدورة مشاركة من مصر والمغرب وسوريا والجزائر والإمارات والسودان والعراق وفلسطين والبحرين وإيران وصربيا والبرتغال والهند والسعودية والكويت والأردن وتونس.