الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

روسيا تدعو جميع الأطراف إلى منع المواجهة النووية في شمال شرق آسيا

  • مشاركة :
post-title
سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

قال، سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، إن روسيا تدعو جميع الأطراف المعنية بالوضع حول شبه الجزيرة الكورية، إلى التركيز على تجنب المواجهة النووية، وفقًا لما أوردت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وشدد "ريابكوف" على أن موسكو مُلتزمة بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

وقال "ريابكوف": "لا أريد أن أتحدث عن احتمالات مواجهة نووية مفتوحة في شمال شرق آسيا؛ لأن جهود جميع الأطراف المعنية يجب أن تركز على تجنبها".

وأضاف الدبلوماسي الروسي: "أود أيضًا أن أشير إلى أن الطريقة الوحيدة التي يُمكن الاعتماد عليها ليس فقط للابتعاد عن العلامة الخطرة، ولكن لحل المشاكل العديدة، بما في ذلك المشكلة النووية في المنطقة دون الإقليمية، هو إنشاء نظام لحفظ السلام".

وأكد "ريابكوف" أن روسيا مستعدة للحوار مع جميع الأطراف المعنية على أساس المبادرات المشتركة مع الصين وخريطة الطريق العامة لحل قضايا شبه الجزيرة الكورية.

"فيما يتعلق بالسؤال المُتعلق بالاعتراف الافتراضي بالوضع النووي لكوريا الشمالية، قال "ريابكوف": "أود أن أكرر أن روسيا ملتزمة التزامًا كاملًا بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية".

في وقت سابق من هذا الشهر، رد الرئيس الكوري الجنوبي، يون سوك يول، على تعليقه بأن سيئول يمكن أن تصنع أسلحتها النووية أو إعادة انتشارها من الولايات المتحدة، وأكد لوسائل الإعلام على هامش منتدى دافوس الاقتصادي أن بلاده لا تزال ملتزمة بذلك، نظام عدم الانتشار.