الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كوريا الشمالية تطلق 3 صواريخ باليستية قصيرة المدى تجاه البحر الشرقي

  • مشاركة :
post-title
صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد صبحي

 قال الجيش الكوري الجنوبي، إن كوريا الشمالية أطلقت 3 صواريخ باليستية قصيرة المدى باتجاه البحر الشرقي، اليوم السبت، وفقًا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب". 

وأوضحت "يونهاب"، أن الجارة الشمالية، أطلقت الصواريخ الثلاثة، بعد يوم من قيام كوريا الجنوبية بإطلاق تجريبي لمركبة فضائية محلية تعمل بالوقود الصلب.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، إنها رصدت عملية الإطلاق من بلدة تشونجهوا بإقليم هوانجهيه الشمالي من الساعة الثامنة صباحًا. 

وأشارت الهيئة إلى أن الصواريخ قطعت نحو 350 كيلومترًا قبل أن تسقط في البحر، دون مزيد من التفاصيل، مشيرة إلى أن سلطات المخابرات في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تجري تحليلًا مفصلًا لخصائص الصواريخ.

ووصفت هيئة الأركان المشتركة، عمليات الإطلاق بأنها "استفزاز كبير" يضر بالسلام والاستقرار، ليس فقط في شبه الجزيرة الكورية ولكن أيضًا في المجتمع الدولي، مشيرة إلى أنها انتهاك "واضح" لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وقالت في بيانها الذي نقلته "يونهاب": "ندينهم بشدة وندعو إلى الوقف الفوري. وسيحافظ جيشنا على وضع استعداد قوي قائم على قدراتنا للرد بشكل كاسح على أي استفزازات كورية شمالية".

وأجرت كوريا الجنوبية اختبارًا لمركبة إطلاق فضائية كجزء من الجهود المبذولة لتعزيز قدرات الاستطلاع والمراقبة الفضائية، بنجاح، وفقًا لوزارة الدفاع. 

 وزاد إطلاق الصواريخ من التوترات الناجمة عن انتهاك طائرات مسيّرة كورية شمالية للمجال الجوي الكوري الجنوبي يوم الاثنين الماضي.

وفي وقت سابق، أطلقت كوريا الشمالية صاروخين باليستيين قصيري المدى في البحر الشرقي في 23 ديسمبر الماضي، بعد أقل من أسبوع من إطلاقها لصاروخين متوسطي المدى.