الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس الهيئة المصرية للكتاب: حماية الملكية الفكرية أصبحت "فرض عين"

  • مشاركة :
post-title
الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب

القاهرة الإخبارية - محمد حسين

قال الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن حماية الملكية الفكرية أصبحت فرض عين، وذلك اتساقًا مع رؤية مصر 2030، والاستراتيجية الوطنية لحماية الملكية الفكرية.

جاء ذلك؛ خلال إطلاق النسخة الأولى من مؤتمر "الملكية الفكرية.. حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة"، والذي يعقد ضمن فعاليات البرنامج المهني للدورة الـ54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بحضور الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، نائبًا عن وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، اللواء عاصم الشريف مدير الإدارة العامة لحماية الملكية الفكرية، خوسيه بورجنيو، رئيس الاتحاد الدولي للناشرين، محمد رشاد عبده رئيس اتحاد الناشرين العرب، سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، وعدد كبير من الناشرين والمهتمين بصناعة النشر.

وأضاف رئيس هيئة الكتاب إن المؤتمر يستهل البرنامج المهني لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثانية، حيث انطلق العام الماضي بعنوان برديات، وهو عنوان اُختير بعناية ليعبر عن عمق الثقافة والحضارة المصرية، وامتلاكها مخزون ثقافي ومعرفي هائل يستحق أن نعمل على صونه وحمايته وتعزيزه وأن نحسن استثماره، ولم تكن مصادفة أن نستهل هذه الدورة بمؤتمر الملكية الفكرية ترسيخًا واتساقًا مع رؤية مصر 2030، وكذلك مع الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية التي أطلقت برعاية كريمة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وتابع "بهي الدين": "هذه الرؤية نستقبل بها الجمهورية المصرية الجديدة التي تحمي المبدع وتحافظ على التراث الثقافي المادي وغير المادي، وتسعى جاهدة لأن تنطلق إلى مستقبل ما زلنا نتلمس ملامحه".

وأكد رئيس هيئة الكتاب: "لا شك أن العالم مر بتحولات كثيرة منذ منتصف القرن الماضي، وخاصة بعد الحرب العالمية الثانية، فكانت مرحلة العولمة ثم تبعها بعد ذلك مجتمع المعلومات، لنعيش الآن فيما يعرف بمجتمعات المعرفة، وما كدنا نتعرف على مجتمعات المعرفة، حتى صدمنا بجائحة غيّرت مصير العالم، فالآن نتحدث عن العالم ما بعد كورونا، هذه الجائحة التي استطاعت أن تخلف وراءها الكثير من المنصات الرقمية والفضاءات والعوالم المليئة بمخزون معرفي وإبداعي هائل".