الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزيرتا الثقافة في مصر والأردن تؤكدان عمق العلاقات وأهمية تطويرها

  • مشاركة :
post-title
وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني (يمين) ونظيرتها الأردنية هيفاء نجار

القاهرة الإخبارية - محمد حسين

شاركت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، ونظيرتها الأردنية هيفاء نجار، في ندوة حول العلاقات الثقافية الأردنية المصرية، ضمن برنامج دولة ضيف الشرف، بالدورة الـ54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بحضور الدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب وعدد من الأدباء والمفكرين ورواد المعرض.

وبدأت الندوة بترحيب وزيرة الثقافة المصرية بنظيرتها الأردنية، والتي أشادت بجناح الأردن، مؤكدة أن البلدين يجمعهما تاريخ طويل من العلاقات المشتركة وخاصة على المستوى الثقافي، فالأردن حاضر في كل الفعاليات الثقافية التي تنظمها مصر، ومنها مهرجان الموسيقى العربية ومهرجان القلعة للموسيقى والغناء، والمهرجان الدولي للموسيقى الروحية "سماع"، إلى جانب مشاركات نجوم الأردن بالأعمال الفنية وغيرها من المُشاركات التي تؤكد على عمق العلاقات الفنية والثقافية بين البلدين.

وعن دور الثقافة لدعم الهوية المصرية وبناء الوعي، أشارت "الكيلاني" إلى أن هناك تعاونًا بين وزارة الثقافة المصرية ووزارتا التربية والتعليم، والتعليم العالي، والذي من شأنه استدامة العمل الثقافي وتنمية الوعي للأجيال الجديدة.

وعبرت وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء نجار، عن سعادتها بالحفاوة الكبيرة التي قوبلت بها، واختيار الأردن ضيف شرف الدورة 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، مؤكدة أن العلاقات بين الأردن ومصر وثيقة وعلى أعلى مستوى، وأضافت أن الثقافتين المصرية والأردنية يربط بينهما البعد الإنساني.

وأشارت إلى أن معارض الكتب لم تعد قاصرة على بيعها، ولكن تتداخل معها العديد من الأنشطة المحفزة والجاذبة لها، مؤكدة على ضرورة التعاون بين الثقافة والتربية والتعليم والسياحة، من أجل إنتاج ثقافي يساهم في بناء المجتمعات.
وأشادت بمعرض القاهرة للكتاب الذي يعد واحدًا من أهم معارض الكتب في العالم، والذي يحاول أن يواكب العصر الرقمي المتسارع ويربط بين الكتاب والتطور التكنولوجي.