الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الروبوت "ماركر".. سلاح روسيا لضرب دبابات "أبرامز" و"ليوبارد"

  • مشاركة :
post-title
الروبوت "ماركر"

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

كشفت روسيا عن سلاح جديد يمكنه اكتشاف وضرب المعدات الأوكرانية تلقائيًا، بما في ذلك دبابات "أبرامز" الأمريكية و"ليوبارد" الألمانية.

وأعلن دميتري روجوزين، المدير العام السابق لشركة "روس كوسموس"، رئيس الفرقة الخاصة من المستشارين العسكريين "ذئاب القيصر"، أن النسخة القتالية من "روبوت ماركر"، الذي سيدخل منطقة العمليات الخاصة في أوكرانيا، فبراير المقبل، سيتمكن من اكتشاف وضرب المعدات الأوكرانية تلقائيًا، بما في ذلك دبابات "أبرامز" الأمريكية و"ليوبارد" الألمانية.

وقال "روجوزين"، في بيان اليوم الخميس، إن النسخة القتالية من "روبوت ماركر" تحتوي على كتالوج إلكتروني في نظام التحكم مع صور للأهداف في كل من النطاق المرئي والأشعة تحت الحمراء، وبناءً عليه يمكن للروبوت تحديد معدات العدو تلقائيًا.

وأضاف: "على سبيل المثال، بمجرد تسليم شحنات دبابات أبرامز ودبابات ليوبارد للقوات الأوكرانية، سيتلقى ماركر صورة إلكترونية مناسبة وسيكون قادرًا على اكتشاف وضرب الدبابات الأمريكية والألمانية تلقائيًا باستخدام الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات".

"ماركر" يحدد أولويات الأهداف تلقائيًا

وكشف "روجوزين" أن "ماركر" يمكنه أيضًا تحديد أولويات الأهداف تلقائيًا، متابعًا: "لنفترض أنه اكتشف دبابة "تي 64" وناقلة أفراد مدرعة وبعض المعدات الأجنبية على خط التماس، سيختار الروبوت بشكل مستقل هدفًا حسب الأولوية، أيهما هو الأكثر أهمية، ويضربه بقوة النيران المناسبة".

وأعلن "روجوزين" أنه سيتم تسليم 4 روبوتات من طراز "ماركر" إلى دونباس، فبراير المقبل، في نسخ الاستطلاع والضرب، أولًا سيتم اختبارها في ساحة التدريب، وبعد إزالة الأخطاء المحتملة، سيتم إرسالها إلى ساحة المواجهة.

يذكر أن روبوتات "ماركر" الروسية تمتلك وحدة قتالية دوارة قادرة على الدوران حول 540 درجة في ثانية واحدة، مصحوبة بتحديد الأهداف، ويمكن تجهيز الوحدة بمختلف أنظمة الصواريخ المضادة للدبابات وقاذفات القنابل والمدافع الرشاشة الثقيلة وغيرها من الأسلحة.

يزن 3 أطنان

وروبوتات "ماركر" هي روبوتات قتالية طوّرت، بالتعاون ما بين مؤسسة "الأبحاث المتقدمة" الروسية وشركة "أندرويدنايا تيخنكا".

ويمتلك الروبوت الذي يزن نحو 3 أطنان أكثر مهارات الحركة المستقلة تقدمًا في روسيا، مع التعرف على الأشياء استنادًا إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويتم ضمان استقلالية النظام الأساسي من خلال نظام رؤية معياري متعدد الأطياف، إذ تتم معالجة البيانات بواسطة خوارزميات الشبكة العصبية.

وسبق أن أعلن يفجيني دودوروف، المدير التنفيذي لشركة مطور ماركر، فبراير 2022، قبل أيام من اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، أنه تم اختبار مجمع الروبوتات الروسي "ماركر"، بنجاح كنظام دفاع جوي "قريب" لتدمير الطائرات المُسيّرة الصغيرة، بما في ذلك طائرات كاميكازي الانتحارية.

مميزات"ماركر"

تتمثل مميزات الروبوت "ماركر" في النقاط التالية: 

- رؤية تقنية قوية ونظام تحكم آلي.

- يعمل بشكل مستقل في ظروف الحرب السيبرانية، والهجمات باستخدام موجات الراديو.

- يؤدي مهامه القتالية بشكل منفرد، ويحدد أهداف العدو من مسافة 15 كم.

- له محركات أقراص منفصلة، ومحركات لتثبيت الحمولة "الأسلحة" على يمينه ويساره، ويتصرفان بشكل منفصل وغير مرتبطين، ليكون قادرًا على إصابة الأهداف في وقت واحد بأنواع أسلحة مختلفة.

- يقوم بعمليات تمشيط للمناطق التي خسرها العدو وتطهيرها بقوة نيران قوية.

- أثبت كفاءة في الحماية، وإزالة آثار حالات الطوارئ، والقيام بمهام مساعدة في ظروف القتال.