الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اليابان تطلق قمرًا صناعيًا لمتابعة الكوارث وكوريا الشمالية

  • مشاركة :
post-title
أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أطلقت اليابان بنجاح، اليوم الخميس، صاروخًا يحمل قمرًا صناعيًا حكوميًا، لجمع المعلومات الاستخبارية في مهمة لمراقبة التحركات بالمواقع العسكرية في كوريا الشمالية، وتحسين الاستجابة للكوارث الطبيعية، وفقًا لـ"أسوشيتد برس".

انطلق صاروخ "إتش2 أيه"، الذي أطلقته شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المحدودة، بنجاح من مركز تانيجاشيما الفضائي في جنوب غرب اليابان، حاملًا القمر الصناعي الاستطلاعي "آي جي إس – رادار 7"، كجزء من جهود طوكيو لبناء قدرتها العسكرية، مشيرة إلى التهديدات المتزايدة في شرق آسيا.

وأضافت ميتسوبيشي، أن القمر الصناعي دخل لاحقًا مداره المخطط له بنجاح. ويمكن للقمر الصناعي لجمع المعلومات الاستخبارية التقاط الصور على الأرض على مدار 24 ساعة في اليوم، وحتى في الظروف الجوية القاسية.

قال فوميو كيشيدا، رئيس الوزراء، في بيان يوم الخميس: "ستعظم الحكومة استخدام "آي جي إس – رادار 7"، وأقمار الاستطلاع الأخرى لبذل قصارى جهدها من أجل الأمن القومي الياباني وإدارة الأزمات"، وأشاد بالإطلاق الناجح.

سجل صاروخ "إتش2 أيه"، الذي يعمل بالوقود السائل، وأطلقته شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المحدودة، 40 عملية إطلاق ناجحة متتالية منذ إطلاق فاشل عام 2003.

تشترك ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية في تطوير صاروخها الرائد الجديد "إتش3" كخلف لصاروخ "إتش2 أيه"، الذي من المقرر أن يخرج من الخدمة في عام 2024، ومن المقرر إطلاق أول صاروخ "إتش 3" في فبراير.