الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس الوزراء المصري يشهد افتتاح الدورة 54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب (صور)

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي يفتتح الدورة 54 لمعرض الكتاب

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير ومحمد عبدالمنعم

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم الأربعاء، الدورة الـ54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب التي تقام تحت شعار "على اسم مصر- معًا: نقرأ.. نفكر.. نبدع"، بمشاركة الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، وهيفاء النجار، وزيرة الثقافة الأردنية، ممثلة للمملكة الأردنية الهاشمية، ضيف شرف الدورة الحالية للمعرض.

يعكس مكانة مصر الثقافية

حرص "مدبولي"، بحسب بيان صادر عن الحكومة المصرية، على الترحيب بالمُشاركين في معرض القاهرة، الذي تستمر فعالياته حتى 6 فبراير الجاري، وقال إن الدولة تواصل دعمها لهذا الحدث المهم ليقام بشكل سنوي، فهو يعكس مكانة مصر الثقافية ودورها في الدوائر العربية والإقليمية، من خلال الإسهامات التي قدمتها القامات الفكرية الوطنية على مر العصور وكان لها أبلغ الأثر في إثراء حركة الإبداع والتنوير".

1047 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا

بدورها، قالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية: "أتوجه بالشكر للرئيس السيسي على رعايته للمعرض، وتقديري لرئيس الوزراء لحضور الافتتاح، بما يُجسد مساندة الدولة لهذا المحفل الثقافي العربي الأبرز، الذي يجمع المثقفين والقراء، ويشكل ركيزة لقوة مصر الناعمة".

واستعرضت "الكيلاني" أبرز ما تحمله هذه النسخة من المعرض، قائلة: "تشهد تواجد 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا، ومشاركة 53 دولة، منها دول تُشارك لأول مرة، هي المجر، وجمهورية الدومينيكان، كما تم اختيار المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف لهذه الدورة تحت شعار "الأردن حضارة الماضي.. وإبداع المستقبل"، وكذلك اختيار الكاتب "صلاح جاهين" شخصية المعرض، والكاتب "كامل كيلاني" شخصية معرض كتاب الأطفال.

500 فعالية لترسيخ ثقافة القراءة

وتطرقت وزيرة الثقافة المصرية إلى برنامج المعرض، قائلة: "البرنامج الثقافي سيتضمن نحو 500 فعالية ترسخ لثقافة القراءة، أما بالنسبة للبرنامج المهني فيشهد استحداث محاور جديدة منها عقد مؤتمر حول الملكية الفكرية وحماية الإبداع في الجمهورية الجديدة، كما أن هناك مبادرة "دويّ" لتمكين الفتيات التي ترعاها السيدة انتصار السيسي، قرينة الرئيس السيسي، في إطار مشروع تنمية الأسرة المصرية".

وتابعت: "هناك مبادرات أخرى مثل المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري، ومبادرة "ريحانة" بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، فضلًا عن مشروع "وعي" مع دار الإفتاء المصرية لمواجهة التطرف، وإصدار 150 عنوانًا من مشروع "رؤية- رؤية للنشء" مع وزارة الأوقاف".

الثقافة والفن للجميع

ونوهت إلى أنه سيتم إطلاق مبادرة جديدة باسم "الثقافة والفن للجميع"، لطرح إصدارات بأسعار مخفضة لتشجيع زوار المعرض على القراءة، مع منح الرحلات المدرسية والجامعية دخولاً مجانيًا، وتقديم تيسيرات لذوي الهمم "قادرون باختلاف"، بالإضافة إلى تنظيم أنشطة خاصة تستهدف الأطفال والنشء، لتطوير مهاراتهم وإبداعاتهم، في إطار اهتمام الدولة بتنمية مواهب الأطفال، وزيادة الوعي الثقافي لديهم، مع تطوير المنصة الرقمية للمعرض، للتيسير على القراء والمثقفين من جمهور المعرض، والتوسع في خدمات التحول الرقمي.

وعقب انتهاء الافتتاح حرص رئيس الوزراء المصري على التجول في المعرض وتفقد عددًا من الأجنحة والهيئات ودور النشر، كما شاهد عرضًا افتراضيًا حول الدورة الحالية للمعرض، وتفقد جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب، وما يتضمنه من كتب وإصدارات خاصة بالهيئة، وإصدارات صلاح جاهين، ثم تفقد جناح مؤسسة "حياة كريمة" المصمم على شكل منزل ريفي.

مدبولي يتفقد أجنحة المعرض

كما تفقد جناح وزارة الدفاع الذي اختار المشير أحمد إسماعيل شخصية له، وأشاد به وقدّم التحية لأسر الشهداء وأبنائهم، وتفقد أيضًا المطبوعات المتعلقة بالمجال العسكري في مختلف أفرع القوات المسلحة، ونظم المعلومات ومعاهد اللغات التابعة للقوات المسلحة في خدمة المواطنين والمصريين.

واستمرت جولته لتشمل عدد من الأجنحة الأخرى، منها جناح وزارة الداخلية، الذي يأتي تزامنًا مع احتفالات الدولة بعيد الشرطة، وانتقل بعدها إلى جناح المملكة الأردنية الهاشمية، وحرصت هيفاء النجار، وزيرة الثقافة الأردنية، على استعراض الإصدارات الخاصة المعروضة لدور النشر الأردنية، وبعض الإصدارات التي تعكس عمق الثقافة الأردنية في المجالات الأدبية والفكرية.

كما تفقد جناح المركز القومي للترجمة، وصندوق التنمية الثقافية، والهيئة العامة لقصور الثقافة، ودار الكتب والوثائق القومية، والمجلس الأعلى للثقافة، والمركز القومي لثقافة الطفل، وقطاع شئون الإنتاج الثقافي، وأكاديمية الفنون، وجناح هيئة الرقابة الإدارية والأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، كما مر على الجانب المجهز لاستقبال ذوي الهمم.

وتأكيدًا على عمق الروابط الثقافية الإماراتية المصرية، تلقى رئيس الوزراء المصري عددًا من الإصدارات من جناح دولة الإمارات، كما تلقى بعض الكتب التذكارية من الجناح الصومالي والعماني، وحصل على عدد من الكتب من جناح الناشرين العرب.

وبعد ذلك توجه رئيس الوزراء المصري إلى أجنحة عدد من المؤسسات الصحفية القومية، وجناح كل من هيئة الرقابة المالية، والبورصة المصرية، والجناح الخاص بمكتبة الإسكندرية، وجناح المجلس الأعلى للشئون الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف، وجناح وزارة التنمية المحلية، وجناح الأزهر الشريف.