الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد استبعاد "القفطان الأزرق".. ترشيحات أوسكار 95 بلا أفلام عربية

  • مشاركة :
post-title
الفيلم المغربي القفطان الأزرق

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

رغم عقد الكثير من السينمائيين المغاربة والعرب الآمال على وصول الفيلم المغربي "القفطان الأزرق" إلى القائمة النهائية لترشيحات جوائز أوسكار النسخة 95، إلا أن أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الأمريكية استبعدت الفيلم من القائمة القصير للأعمال المتنافسة على الجائزة لأفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنجليزية، لصالح شرائط سينمائية من بولندا وألمانيا وأيرلندا والأرجنتين وبلجيكا.

وجاءت ضمن قائمة ترشيحات أفضل فيلم أجنبي 5 أعمال هي "EOـ، Close، The Quiet Girl، Argentina, 1985، وAll Quiet on the Western Front".

فيما خرجت من التصويت النهائي رفقة "القفطان الأزرق" أفلام Return to Seoul من كمبوديا، وHoly Spider من الدنمارك، وLast Film Show من الهند، وFalse Chronicle of a Handful of Truths من المكسيك، وJoyland من باكستان، وDecision to Leave من كوريا الجنوبية، وCairo Conspiracy من السويد.

ويُسيطر على ترشيحات جائزة أفضل فيلم أجنبي إنتاجات السينما الأوروبية، فيما تحضر سينما أمريكا الجنوبية بفيلم واحد فقط، بينما تغيب شرائط آسيا وإفريقيا عن القائمة.

السينما المغربية

وبخروج الفيلم المغربي "القفطان الأزرق" من القائمة القصيرة لترشيحات أوسكار أفضل فيلم أجنبي، يستمر غياب السينما المغربية عن الوصول إلى حفل الجوائز المرموق، وأخفقت في تحقيق إنجازات سبق ووصلت إليها إنتاجات سينمائية من تونس ولبنان وموريتانيا وفلسطين، بينما تحتفظ الجزائر بنصيب الأسد من الترشيحات بالوصول 5 مرات، كان آخرها من نصيب Outside the Law أو "الخارجون عن القانون".

يشار إلى أن حفل توزيع جوائز أوسكار سيقام 13 مارس المقبل، على مسرح دولبي الشهير بهوليوود، ويقدمه المذيع جيمي كيميل.