الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

خبير سياسي: الهند تنظر إلى مصر كقوة إقليمية مهمة

  • مشاركة :
post-title
صورة من وصول الرئيس المصري للعاصمة الهندية نيودلهي

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام المصري للدراسات، إنَّ دعوة الهند للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، للمشاركة كضيف شرف في احتفالاتها بـ"يوم الجمهورية"، يؤكد تقديرها لدور مصر في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ومنطقة المتوسط. 

وأضاف "فرحات" في مداخلة عبر "سكايب" بقناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأربعاء، أنَّ الهند تنظر إلى مصر على أنها تلعب دورًا مهمًا على الساحة الدولية كقوة إقليمية، خصوصًا في السنوات الأخيرة عبر خطاباتها الدولية الخاصة بالنظام العالمي، بشأن التغيرات المناخية والأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح أنَّ الهند تعتبر الدولة المصرية جزءًا من قضايا الطاقة، خصوصًا في شرق المتوسط، مشيرًا إلى أن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين تؤسس لمكاسب متبادلة. 

وتابع مدير مركز الأهرام المصري: "الهند تعول على الاستفادة من موقع مصر في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، لأنها تعتبر السوق المصرية والإفريقية فرصة تخدم الاقتصاد الهندي، فضلًا عن التوافق الكبير بين البلدين على مستوى الجوانب السياسية والأمنية في مواجهة الإرهاب من أجل الاستقرار والاستثمار". 

تأتي زيارة الرئيس المصري إلى العاصمة الهندية نيودلهي، تلبيةً لدعوة رئيس الوزراء الهندي، للمُشاركة "ضيف شرف" في احتفالات يوم الجمهورية الهندي، لتؤكد عمق العلاقات التي تجمع البلدين على شتى المستويات.

وأعلن ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي، من "قصر حيدر آباد"، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس المصري، رفع التعاون بين مصر والهند لمستوى الشراكة الاستراتيجية.