الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

شبيجل.. ألمانيا وافقت على إرسال دبابات "ليوبارد" إلى أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
دبابة ليوبارد الألمانية- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

ذكرت مجلة شبيجل الألمانية، اليوم الثلاثاء، أن المستشار الألماني أولاف شولتس، قرر إرسال دبابات "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا والسماح لدول أخرى مثل بولندا بالقيام بذلك، بالتزامن مع تصريحات بأن الولايات المتحدة ستقدم دبابات "أبرامز" إلى "كييف".

وقالت المجلة الألمانية إن القرار يتعلق بمجموعة واحدة على الأقل من دبابات "ليوبارد2" من طراز إيه 6، ستوفر من مخزون الجيش الألماني في بوندسفير، مؤكدة أن حلفاء آخرين في الدول الاسكندنافية على سبيل المثال، يعتزمون الانضمام إلى ألمانيا في تزويد كييف بدبابات "ليوبارد"، بحسب "رويترز".

ويأتي ذلك بالتزامن مع ما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن مسؤولين، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تميل نحو إرسال عدد كبير من دبابات "أبرامز M1" إلى أوكرانيا، مشيرة إلى أن الإعلان عن عمليات تسليم هذه الدبابات سيكون هذا الأسبوع، في محاولة لحل الخلاف بين دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" حول الدبابات الألمانية، الذي هدد بفتح شقوق بين دول التحالف مع اقتراب الأزمة الروسية- الأوكرانية من نهاية عامها الأول.

وتوقع خبراء أن تؤدي خطوة الإدارة الأمريكية إرسال دبابات "أبرامز" إلى أوكرانيا، لزيادة الضغط على ألمانيا للموافقة على إرسال دبابات "ليوبارد 2" ومنح تراخيص إعادة التصدير للحلفاء، إذا قالت برلين سابقًا إنها لن تسمح بتصدير دباباتها إلا إذا زودت الولايات المتحدة أيضًا أوكرانيا بدبابات "أبرامز" الخاصة بها.

وتزامن الإعلان عن تزويد أوكرانيا بالدبابات الأمريكية والألمانية يشير إلى تفاهم دبلوماسي بين "واشنطن" وبرلين" واسع، خاصة بعد أن حثّ ينس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف "ناتو"، في مؤتمر صحفي اليوم، أعضاء الحلف على تعجيل إرسال أسلحة ثقيلة وأكثر تقدمًا لصد القوات الروسية في أوكرانيا، وعبر عن ثقته في التوصل قريبًا لحل بخصوص تسليم دبابات مقاتلة لكييف.