الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أمريكا تتجه لتزويد أوكرانيا بدبابات "أبرامز" لحل الخلافات في "الناتو"

  • مشاركة :
post-title
دبابات "إبرامز M1" الأمريكية

القاهرة الإخبارية - سيد خميس

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن مسؤولين، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تميل نحو إرسال عدد كبير من دبابات "أبرامز M1" إلى أوكرانيا، مشيرة إلى أن الإعلان عن عمليات تسليم هذه الدبابات سيكون هذا الأسبوع.

وأوضحت الصحيفة أن هذا الإعلان جزء من تفاهم دبلوماسي أوسع مع ألمانيا، إذ توافق برلين على إرسال عدد أقل من دبابات "ليوبارد 2" الألمانية، وتوافق أيضًا على تسليم المزيد من دبابات "ليوبارد 2" المصنعة في بولندا ودول أخرى.

وأكدت الصحيفة أن منح الدبابات الأمريكية لأوكرانيا من شأنه أن يحل الخلاف بين حلف شمال الأطلسي "الناتو" حول الدبابات الألمانية، الذي هدد بفتح شقوق بين دول التحالف مع اقتراب الأزمة الروسية- الأوكرانية من نهاية عامها الأول.

ومن المتوقع أن تؤدي خطوة الإدارة الأمريكية إرسال دبابات "أبرامز" إلى أوكرانيا، لزيادة الضغط على ألمانيا للموافقة على إرسال دبابات "ليوبارد 2" أو منح تراخيص إعادة التصدير للحلفاء، وقالت برلين سابقًا إنها لن تسمح بتصدير دباباتها إلا إذا زودت الولايات المتحدة أيضًا أوكرانيا بدبابات "إبرامز" الخاصة بها.

وتراكمت الضغوط على حكومة أولاف شولتس المستشار الألماني، لإرسال دبابات "ليوبارد" الألمانية إلى أوكرانيا، والسماح للدول الأخرى بفعل ذلك. وبموجب قواعد المشتريات العسكرية، يجب أن تسمح برلين بأي إعادة تصدير. لكن الحزب الاشتراكي الديمقراطي، المُنتمي إليه شولتس، كان مُمتنعًا بسبب القلق من أن تتسبب التحركات المفاجئة في مزيد من التصعيد من موسكو.

حثّ ينس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف "ناتو"، في مؤتمر صحفي اليوم، أعضاء الحلف على تعجيل إرسال أسلحة ثقيلة وأكثر تقدمًا لصد القوات الروسية في أوكرانيا، وعبر عن ثقته في التوصل قريبًا لحل بخصوص تسليم دبابات مقاتلة لكييف.

وقال بوريس بيستوريوس، وزير الدفاع الألماني الجديد، في المؤتمر الصحفي نفسه مع أمين عام الناتو، إن حكومته ستتخذ قرارًا على وجه السرعة بخصوص الدبابات، إن وُجد الإجماع.