الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

السعودية والإمارات تقفان في وجه تحذيرات أمريكا بشأن قرار "أوبك"

  • مشاركة :
post-title
السعودية والإمارات تدعمان قرار أوبك وأمريكا تحذر من اضطرابات

القاهرة الإخبارية - وكالات

دافعت السعودية والإمارات، اليوم الإثنين، عن قرار منظمة أوبك وحلفائها بخفض إنتاج النفط، بالرغم من تحذير مبعوث أمريكي من "حالة عدم استقرار اقتصادي" تننتظر العالم، بحسب ما أوردته وكالة "أسوشيتدبرس".

وأظهرت التعليقات في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول -على الرغم من كونها ودية- الانقسام الصارخ بين الولايات المتحدة ودول الخليج العربي، التي تدعمها عسكريًا في الشرق الأوسط الأوسع.

وألمح الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، إلى ذلك في تصريحات مقتضبة للفعالية، مشيرًا إلى أن القمتين المقبلتين للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ ستعقدان في مصر والإمارات العربية المتحدة.

وقال وزير الطاقة السعودي، وسط تصفيق: ”لسنا مدينين بذلك لأحد غير أنفسنا”.

وردد سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي هذا الدفاع، وبينما قال إن أوبك وحلفاءها "على بعد مكالمة هاتفية فقط إذا كانت هناك متطلبات" لزيادة الإنتاج، لم يقدم أي إشارة إلى أن مثل هذه الزيادة ستكون في طريقها في أي وقت قريب.

وقال المزروعي: "يمكنني أن أؤكد لكم أننا في الإمارات العربية المتحدة، وكذلك زملاؤنا في أوبك وأوبك بلس حريصون على تزويد العالم بالمتطلبات التي يحتاجها"، لكن في نفس الوقت، نحن "لسنا المنتجين الوحيدين في العالم".

واتفقت أوبك واتحاد دول أخرى بقيادة روسيا في أوائل أكتوبر، على خفض إنتاجها بمقدار مليوني برميل من النفط يوميًا، ابتداءً من نوفمبر.

أصرت أوبك، بقيادة السعودية، على أن قرارها جاء من مخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.

ويحذر محللون في الولايات المتحدة وأوروبا من حدوث ركود يلوح في الأفق في الغرب، من التضخم وما تلاه من ارتفاع في أسعار الفائدة، فضلاً عن تأثر إمدادات الغذاء والنفط بالحرب الروسية على أوكرانيا.