الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس البرازيلي يُقيل قائد الجيش

  • مشاركة :
post-title
الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - مروة الوجيه

أفاد مصدر مطلع لوكالة "رويترز" أن الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، أقال قائد الجيش، الجنرال خوليو سيزار دي أرودا، اليوم السبت.

ذكرت صحيفة "فولها دي ساو باولو" البرازيلية، وشبكة "جلوبونيوز" التلفزيونية، وقوع حادث إطلاق نار اليوم على "أرودا"، الذي تولى قيادة الجيش البرازيلي منذ 28 ديسمبر الماضي.

وفق "رويترز" فإنه من المُتوقع أن يتولى الجنرال توماس ميجيل ريبيرو بايفا، قائدًا للجيش البرازيلي خلفًا لـ"أرودا"، ولم يعلق الجيش البرازيلي ووزارة الدفاع على هذه الأنباء.

كان الرئيس البرازيلي انتقد أجهزة الاستخبارات في البلاد، فيما يتعلق بأزمة اقتحام أنصار الرئيس اليميني المُتشدد السابق، جاير بولسونارو، مباني حكومية في برازيليا أوائل الشهر الجاري.

قال لولا الأسبوع الماضي، إنه يشتبه في تواطؤ "أفراد في القوات المسلحة" في "التمرد"، الذي قام خلاله عدة آلاف من أنصار بولسونارو باقتحام و"نهب" مبنى الكونجرس والقصر الرئاسي والمحكمة العليا.

كان قائد الجيش السابق حضر اجتماعًا مع "لولا" يوم الجمعة، برفقة قادة البحرية ماركوس سامبايو أولسن، والقوات الجوية مارسيلو كانيتز داماسكينو.

صرح، خوسيه موسيو مونتيرو، وزير الدفاع للصحفيين بعد الاجتماع، بأن أعمال الشغب التي وقعت في الثامن من يناير الماضي، لم تكن موضوع المناقشة الرئيسي، لكنه أضاف أن أي تورط لأفراد عسكريين في أعمال الشغب سيُعاقب عليه.

قال "لولا" أخيرًا، إن حكومته ستطرد الموالين لبولسونارو من قوات الأمن.