الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

في معقل "طالبان".. مسؤولة أممية تعبر عن قلقها بشأن انتهاكات حقوق المرأة

  • مشاركة :
post-title
أمينة محمد، نائبة الأمين العام للمنظمة الدولية

القاهرة الإخبارية - وكالات

نقلت أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، إلى مسؤولي طالبان قلقها بشأن انتهاكات حقوق المرأة في أفغانستان، خلال زيارة نادرة إلى قندهار، معقل الحركة في الجنوب، وفقًا لوكالة "رويترز". 

واختتمت المسئولة الأممية، الجمعة، زيارة استغرقت أربعة أيام إلى أفغانستان، اجتمعت خلالها مع مسؤولي طالبان في العاصمة كابول، على خلفية حظر عمل معظم عاملات الإغاثة ومنع النساء والفتيات من الالتحاق بالمدراس الثانوية والجامعات.

وجاء في بيان نائبة الأمين العام للأمم المتحدة للمنظمة الدولية: "رسالتي كانت واضحة للغاية: بينما نعترف بالإعفاءات المهمة التي تم تقديمها، فهذه القيود تقدم للنساء والفتيات الأفغانيات مستقبلا يحصرهن في منازلهن، وينتهك حقوقهن ويحرم المجتمعات من خدماتهن".

اجتماع بمعقل طالبان

واجتمعت أمينة محمد، مع نائب الحاكم مولوي حياة الله مبارك، بقندهار، التي تعد مهد حركة طالبان ومسقط رأس زعيمها الروحي صاحب القول الفصل في القرارات الكبرى. 

وجاء في بيان صادر عن المكتب الإعلامي في قندهار، أن مبارك أبلغ نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أن إدارة طالبان تريد إقامة علاقة قوية مع العالم، ورفع العقوبات عن قادتها، وأن تتمكن من إرسال سفير إلى الأمم المتحدة.

وأرجأت الأمم المتحدة في ديسمبر، وللمرة الثانية قرارًا بشأن احتمال إرسال إدارة طالبان سفير إلى نيويورك، ويخضع عشرات من قادة طالبان لعقوبات الأمم المتحدة.

ولم تعترف أي حكومة رسميًا بإدارة طالبان منذ استيلائها على السلطة في أغسطس 2021.

وقالت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة: "أفغانستان تعزل نفسها حاليًا وسط أزمة إنسانية مروعة وهي واحدة من أكثر دول العالم هشاشة أمام التغير المناخي".

وشدد رئيس المجلس النرويجي للاجئين، وهو جماعة إغاثة رئيسية علقت عملها في أفغانستان، على أهمية تعامل المجتمع الدولي مع القيادة في قندهار، قائلًا إن "العديد من المسؤولين في كابول أشاروا إلى أن أوامر حظر عمل النساء جاءت من هناك".