الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أمريكا تدعو مجلس الأمن لحث "طالبان" على إلغاء القيود على النساء

  • مشاركة :
post-title
مجلس الأمن

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال دبلوماسيون إن الولايات المتحدة دفعت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة إلى تبني قرار يدعو السلطات بقيادة حركة طالبان في أفغانستان إلى إلغاء الحظر المفروض على عمل النساء في جماعات الإغاثة وعلى التحاقهن بالجامعات والمدارس الثانوية، وفقًا لوكالة "رويترز".

واجتمع المجلس المكون من 15 عضوًا بشكل خاص اليوم الجمعة، بناء على طلب الإمارات واليابان، لمناقشة قرارات الإدارة التي تقودها طالبان، التي استولت على السلطة في أفغانستان في أغسطس 2021.

ذكر دبلوماسيون أن، ليندا توماس جرينفيلد، السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة قالت للمجلس إنه، نظرًا لخطورة الموقف، يتعين عليه تبني قرار بالإجماع يدين الحظر ويدعو إلى التراجع عنه فورًا.

ولم يتضح بعد ما إذا كان جميع الأعضاء سيدعمون اتخاذ المجلس خطوة رسمية كهذه، ولصدور القرار، يتعين أن يصوت تسعة أعضاء لصالحه مع عدم استخدام روسيا أو الصين أو بريطانيا أو فرنسا أو الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو).

ووافق مجلس الأمن بالإجماع الشهر الماضي على إصدار بيان غير رسمي، دعا فيه إلى المشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة للنساء والفتيات في أفغانستان، واستنكر الحظر المفروض على التحاقهن بالجامعات أو العمل في جماعات الإغاثة.

وقبل اجتماع اليوم الجمعة، أصدر 11 من أعضاء مجلس الأمن، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، بيانًا مشتركا يحث طالبان على التراجع عن جميع الإجراءات القمعية ضد النساء والفتيات.

أعلنت الإدارة التي تقودها طالبان في 24 ديسمبر، فرض حظر على عمل النساء في مجال الإغاثة، جاء ذلك في أعقاب الحظر الذي فرضته في وقت سابق من الشهر الماضي على التحاقهن بالجامعات، وكانت قد منعت الفتيات من الذهاب إلى المدارس الثانوية في مارس.